عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

يتتبع حركات الشمس .. اكتشاف أول كمبيوتر عمره 2000 عام

يتتبع حركات الشمس
يتتبع حركات الشمس .. اكتشاف أول كمبيوتر عمره 2000 عام

لقد حير العلماء اكتشاف جهاز بالغ التعقيد عمره 2000 عام يُعرف باسم آلية أنتيكيثيرا، والذي يُطلق عليه غالبًا "أول كمبيوتر"، تم العثور على هذا التقويم الفلكي في حطام سفينة يونانية في عام 1901، وقد حير الباحثين منذ ذلك  الحين.

كانت هذه الأداة التي تعمل بالطاقة اليدوية تستخدم نظام لف لتتبع الحركات السماوية للشمس والقمر والكواكب. كما كانت تعمل كتقويم، حيث تحدد مراحل القمر وتوقيت الكسوف، وعلى الرغم من غرضها البسيط على ما يبدو، كانت الآلية أكثر تقدمًا من أي أداة أخرى تم إنشاؤها في الألف عام التالية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

اكتشاف أول جهاز كمبيوتر 

في الوقت الحالي، تتألف آلية أنتيكيثيرا من 82 قطعة منفصلة، ولم يتبق سوى ثلث بنيتها الأصلية، بما في ذلك 30 عجلة تروس برونزية متآكلة، واستخدم باحثون من جامعة لندن النمذجة الحاسوبية ثلاثية الأبعاد للكشف عن كيفية عمل الجهاز، ووصفوه بأنه "ابتكار عبقري".

صرح آدم فوجيك، عالم المواد بجامعة كوليدج لندن، قائلاً: "نعتقد أن عملية إعادة البناء التي قمنا بها تتناسب مع جميع الأدلة التي جمعها العلماء من البقايا الموجودة حتى الآن".

وقد افترض الباحثون أن الجهاز يتتبع حركات الشمس والقمر والكواكب على حلقات متحدة المركز، وهو ما يعكس الاعتقاد اليوناني القديم بأن هذه الأجرام السماوية تدور حول الأرض. وكما أوضحت التقارير العلمية، فإن "حل هذا اللغز المعقد ثلاثي الأبعاد يكشف عن إبداع عبقري يجمع بين دورات من علم الفلك البابلي، والرياضيات من أكاديمية أفلاطون، والنظريات الفلكية اليونانية القديمة"

تابع موقع تحيا مصر علي