عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«اغتيال السنوار».. ​​​​​أول تعليق من ترامب على مقتل زعيم حركة حماس

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أشاد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب بمقتل زعيم حركة حماس يحي السنوار، مشيراً إلى أن اغتياله سيكون خطوة جيدة نحو تحقيق السلام في قطاع غزة. 

ترامب: مقتل السنوار سيجعل احتمالات السلام في غزة أسهل

وقال ترامب إن: “مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس الفلسطينية سيجعل احتمالات السلام في غزة أسهل”، مضيفاً إنه: “ يخطط للتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قريبا”. 

وأشاد بنتنياهو ووصفه بأنه يقوم بعمل جيد بينما هاجم إدارة الرئيس جو بايدن.

وترامب يعرف بانحيازه القوى للدولة العبرية، ففي فترة حكمه أظهر الجمهوري والرئيس الأسبق ولائه لإسرائيل سواء على المستوى العسكري أو السياسي واتخاذ خطوات من شأنه تعزيز من موقف إسرائيل دولياً مثل رعاية ومباركة اتفاقيات التطبيع التي تمت في عهده، والعمل على تهميش القضية الفلسطينية، إلى جانب اعترافه بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، كما أنه أكد على استمرار وزيادة هذا الدعم في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقرر أن تتم في نوفمبر المقبل.

والخميس الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي بمقتل السنوار في منطقة تل السلطان برفح في عملية “زعم” أنها تمت بمحض الصدفة. 

وذكرت مسؤولون إسرائيليين تفاصيل عثروا على السنوار أثناء عملية تمشيط قام بها الجيش الإسرائيلي لمنطقة في تل السلطان جنوب غزة الأربعاء، حيث كانوا يعتقدون أن قيادات كبيرة من حماس كانت موجودة هناك.

ورصدت القوات ثلاثة مسلحين يتنقلون بين المباني وفتحت النار ما أدى إلى وقوع اشتباك مسلح تمكن خلاله السنوار من اللجوء إلى مبنى مدمر. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قذائف المدفعية وصاروخا أطلقت أيضا على ذلك المبنى.

نقل جثمان السنوار إلى مخزن سري

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية الخميس أن جثمان السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب لإجراء "فحوص إضافية" بعد إعلان مقتله في غزة. وقالت الشرطة: "وصل جثمان زعيم حماس يحيى السنوار قبل وقت وجيز إلى المركز الوطني للطب الشرعي لإجراء فحوص إضافية".

صحيفة يديعوت أحرونوت، كشفت بأنه قد تم نقل جثة السنوار إلى مخزن سري بعد تشريحها، وبأنه لم يتضح إن كان سيتم استخدامها كورقة ضغط خلال أي مفاوضات مقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي