عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«يوم جيد للعالم».. أول تعليق من بايدن على اغتيال يحي السنوار

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أن مقتل زعيم حركة حماس يحي السنوار، بمثابة يوم جيد لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم، مشيراً إلى أن اغتياله تعد فرصة سانحة في غزة من دون حماس في السلطة، وللتوصل إلى تسوية سياسية توفر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

البيت الأبيض: اغتيال السنوار يوم جيد للولايات المتحدة وإسرائيل والعالم

وقال البيت الأبيض في بيان رصده موقع تحيا مصر :" في وقت مبكر من صباح اليوم، أبلغت السلطات الإسرائيلية فريق الأمن القومي الخاص بي أن المهمة التي نفذوها في غزة ربما أدت إلى مقتل زعيم حماس يحيى السنوار. وقد أكدت اختبارات الحمض النووي الآن أن السنوار قد مات. هذا يوم جيد لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم".

وأضاف البيان:" في ذلك اليوم، قُتل أكثر من 1200 شخص، وهو اليوم الأكثر دموية بالنسبة لليهود منذ الهولوكوست، بما في ذلك 46 أميركيًا. كما تم احتجاز أكثر من 250 رهينة، ولا يزال 101 في عداد المفقودين. ويشمل هذا العدد سبعة أميركيين، يُعتقد أن أربعة منهم ما زالوا على قيد الحياة ومحتجزين لدى حماس. والسنوار هو الرجل الأكثر مسؤولية عن هذا". 

وتابع قائلاً:" بعد وقت قصير من مجازر السابع من أكتوبر، وجهت أفراد العمليات الخاصة ومحترفي الاستخبارات لدينا للعمل جنباً إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة".

البيت الأبيض:اليوم يثبت أن أي إرهابي في أي مكان من العالم لا يستطيع الإفلات من العدالة مهما طال الوقت

وأشار البيان إلى أنه:" بمساعدة من الاستخبارات الإسرائيلية، طاردت القوات الإسرائيلية بلا هوادة زعماء حماس، وأخرجتهم من مخابئهم وأجبرتهم على الفرار. ونادراً ما شهدنا حملة عسكرية كهذه، حيث يعيش زعماء حماس ويتحركون عبر مئات الأميال من الأنفاق، منظمين في عدة طوابق تحت الأرض، عازمين على حماية أنفسهم دون أي اهتمام بالمدنيين الذين يعانون فوق الأرض. ولكن اليوم يثبت مرة أخرى أن أي إرهابي في أي مكان من العالم لا يستطيع الإفلات من العدالة، مهما طال الوقت". 

واوضح البيان الصادر من البيت الأبيض:" بالنسبة لأصدقائي الإسرائيليين، لا شك أن هذا يوم راحة واستعادة للذكريات، يشبه المشاهد التي شهدتها مختلف أنحاء الولايات المتحدة بعد أن أمر الرئيس أوباما بالغارة لقتل أسامة بن لادن في عام 2011..لقد كان لإسرائيل كل الحق في القضاء على قيادة حماس وبنيتها العسكرية، فحماس لم تعد قادرة على تنفيذ عملية 7 أكتوبر أخرى".

وأشار البيت الأبيض إلى أن:"بايدن سيتحدث قريبا مع رئيس الوزراء نتنياهو وغيره من القادة الإسرائيليين لتهنئتهم، ومناقشة المسار الذي من شأنه إعادة الرهائن إلى عائلاتهم، وإنهاء هذه الحرب التي تسببت في الكثير من الدمار للأبرياء مرة واحدة وإلى الأبد".

البيت الأبيض:أصبحت الفرصة سانحة ليوم التالي في غزة من دون حماس في السلطة وللتوصل إلى تسوية سياسية توفر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين 

وذكر البيت الأبيض :" أصبحت الفرصة سانحة لـ"اليوم التالي" في غزة من دون حماس في السلطة، وللتوصل إلى تسوية سياسية توفر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. وكان يحيى السنوار يشكل عقبة كأداء أمام تحقيق كل هذه الأهداف. والآن لم تعد هذه العقبة قائمة. ولكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل". 

تابع موقع تحيا مصر علي