عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«خليك جنب الحمام».. خلطة سحرية لعلاج الإمساك بمكونات طبيعية بعد 30 دقيقة فقط

علاج الإمساك
علاج الإمساك

الإمساك هو عندما يجد الشخص صعوبة في إخراج البراز. ويمكن أن يسبب أيضًا الألم والانتفاخ والغثيان وأعراضًا أخرى. اعتمادًا على السبب، قد تساعد العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية.

يمكن أن يحدث الإمساك لأسباب عديدة، مثل مرور البراز عبر القولون ببطء شديد. فكلما تحرك الطعام ببطء عبر الجهاز الهضمي، كلما امتص القولون المزيد من الماء، وأصبح البراز أكثر صلابة وفقا لما رصده موقع تحيا مصر .

في بعض الأحيان، يحدث الإمساك نتيجة انسداد في الأمعاء الغليظة أو الدقيقة، وفي هذه الحالة يحتاج الشخص إلى عناية طبية عاجلة، وفي أحيان أخرى قد يكون بسبب نقص الألياف أو الماء.

زيت الزيتون لعلاج الإمساك 

ومن المعروف أن زيت الزيتون وزيت بذور الكتان لهما تأثير ملين لطيف يمكن أن يساعد في تسهيل تدفق الأمعاء. كما أنهما يحتويان على مركبات تعمل على تحسين الهضم وتتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.

خلطة لعلاج الإمساك في 30 دقيقة 

أوصى الخبراء بخلطة يمكنها علاج الإمساك في نصف ساعه فقط، وهي عبارة عن خلط البرتقال مع زيت الزيتون والقرفه وتناولها بعد النقع، سوف تلاحظ نتيجة مبهرة.

الماء لعلاج الإمساك 

الماء مهم أيضًا لمنع الإمساك. حاول شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا.

جرب القهوة لعلاج الإمساك 

على الرغم من أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول يمكن أن تجعلك مصابًا بالجفاف، إلا أن هناك أدلة تشير إلى أن تناول كوب من القهوة أو الشاي في الصباح قد يكون علاجًا فعالًا للإمساك.

أطعمة لعلاج الإمساك 

تشمل الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر منتجات الألبان والتفاح والبروكلي والقمح والعدس. يمكنك محاولة حذف هذه الأطعمة بشكل فردي من نظامك الغذائي، ولكن افعل ذلك بحذر. العديد منها مصادر جيدة للألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تحتاجها.

 تساعد العلاجات المذكورة أعلاه في تحفيز حركة الأمعاء، ولكنها قد لا توفر راحة فورية. قد تساعدك طريقة جلوسك على المرحاض على المدى القصير:

انحنى للأمام مع وضع ذراعيك على فخذيك.

استخدم مسندًا للقدمين أو أي وسيلة أخرى لرفع ركبتيك إلى مستوى أعلى من مستوى وركيك.

سواء كنت تستخدم مسندًا للقدمين أو كانت قدميك على الأرض، قم بتثبيتهما بثبات.

تدرب على التنفس من خلال فمك لتجنب الإجهاد 

تابع موقع تحيا مصر علي