عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هو الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة الجديد؟

الدكتور محمد سامي
الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة الجديد

أصدر الرئيس المصري قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتور محمد سامي محمد عبدالصادق رئيسًا جديدًا لجامعة القاهرة، وذلك بعد مسيرة أكاديمية وإدارية متميزة شملت العديد من المناصب الهامة داخل الجامعة وخارجها.

الرئيس السيسي يعين الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس لجامعة القاهرة 

الدكتور محمد سامي عبدالصادق هو أستاذ في القانون المدني بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وشغل منصب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة منذ عام 2020، و بجانب ذلك، قدم خدمات قانونية بصفته المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات.

ومسيرته المهنية بدأت في السلك القضائي، حيث تم تعيينه معاونًا في النيابة العامة في 1995، لكنه اختار لاحقًا الاستمرار في المسار الأكاديمي.

خلال مسيرته في الجامعة، تولى عدة مناصب إدارية منها إدارة قسم الدراسة باللغة الإنجليزية في كلية الحقوق، ومدير مركز التعليم المفتوح المدمج بجامعة القاهرة. 

كما ترأس لجانًا متخصصة لاختيار عمداء كليات متعددة، بالإضافة إلى رئاسته اللجنة العليا لصون أملاك الجامعة.

يأتي هذا التعيين وسط تطلعات كبيرة لمواصلة التطوير والابتكار في جامعة القاهرة، مع التركيز على تعزيز دور الجامعة في المجتمع الأكاديمي المصري والدولي.

تلقى الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتور سيد كاسب مدير وحدة التصنيفات، حول إعلان جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة تضم أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات لعام 2024، حيث تصدرت جامعة القاهرة كافة الجامعات المصرية بـ 76 عالمًا، يليها جامعة عين شمس بـ 58 عالمًا، ثم جامعتي المنصورة والزقازيق بـ 51 عالمًا.

ويتقدم الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بالتهنئة لعلماء جامعة القاهرة المدرجين في قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا، معربًا عن تقديره للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة في رفع اسم الجامعة على الساحة العلمية العالمية.

تطوير سياسات البحث العلمي

وأكد رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن الجامعة ستواصل تقديم كل الدعم اللازم لتشجيع علمائها وباحثيها على إنتاج المزيد من الأبحاث المتميزة، والعمل بشكل مستمر على تطوير سياسات البحث العلمي، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية، بما يسهم في زيادة معدل الاستشهادات وتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية.

تابع موقع تحيا مصر علي