عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

1500 ميجا.. رئيس الوزراء: تفعيل المرحلة الأولى للربط الكهربائى مع السعودية يونيو القادم

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس  الوزراء، إن جزء من الاستثمارات المصرية السعودية المتبادلة سيكون فى قطاع الصناعة وقطاعات آخرى مختلفة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على أن تدخل المرحلة الأولى للربط الكهربائى بين البلدين 1500 ميجا، ستدخل فى يونيو المقبل.

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إننا بدون دولة قوية ستكون مطمع لأى دولة أخرى وبالتالى القوى الشاملة هامة لردع أى محاولات تتعلق بهذا الأمر.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إننا بدون دولة قوية ستكون مطمع لأى دولة أخرى وبالتالى القوى الشاملة هامة لردع أى محاولات تتعلق بهذا الأمر

وتابع رئيس الوزراء،  "منخافش من أو تهديدات خارجية أهم حاجة الجبهة الداخلية تكون متماسكة".

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وافق مجلس الوزراء على اعتماد مقترح بشأن قيام الدولة المصرية بتأسيس آلية تخصص لتمويل دراسة وتنفيذ المشروعات التنموية والبنية الأساسية بدول حوض النيل؛ وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى هذا الشأن.

مصر تولى اهتماما خاصا بتعزيز علاقاتها مع دول القارة الأفريقية

وخلال مناقشة هذا المقترح، أكد رئيس مجلس الوزراء أن مصر تولى اهتماما خاصا بتعزيز علاقاتها مع دول القارة الأفريقية، ولاسيما دول حوض النيل، باعتبارها عمقا استراتيجيا للدولة المصرية، وهناك حرص شديد على تحقيق نوع من التكامل الاقتصادى والتنموى معها، بجانب تحقيق التنمية الشاملة وتفعيل الشراكات متعددة الأطراف بما يلبى طموحات الشعوب الأفريقية الشقيقة.

تطوير الاستراتيجية الإنمائية المصرية فى أفريقيا

وفى هذا الإطار، أكد الدكتور مصطفى مدبولى أنه من هذا المنطلق تسعى الدولة المصرية لتطوير الاستراتيجية الإنمائية المصرية فى أفريقيا، بحيث تتواكب مع المتغيرات المتسارعة التى تشهدها القارة والعالم بأسره فى المرحلة الراهنة، مع التركيز فى المرحلة الأولى على منطقة حوض النيل فى ضوء العلاقات التاريخية والوثيقة بين مصر ودول حوض النيل.

بدوره، أكد المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هناك أولوية متقدمة توليها مصر لتطوير وتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، وتطوير الآليات التنظيمية والمؤسسية اللازمة لتحقيق طفرة فى مسار العلاقات الثنائية لمصر مع مختلف الدول الأفريقية الشقيقة، فضلًا عن دفع جهود التكامل الإقليمى والقارى لتحقيق التنمية المستدامة، لافتا إلى الجهود التى تبذلها وزارة الخارجية فيما يخص العمل التنموى فى القارة الأفريقية خلال الفترة الماضية، والمساعى الجارية لتطويرها خلال الفترة المقبلة.

اعتماد مجلس الوزراء اليوم مقترح إنشاء آلية لتمويل دراسة وتنفيذ المشروعات التنموية

وأوضح المتحدث الرسمي، أن اعتماد مجلس الوزراء اليوم مقترح إنشاء آلية لتمويل دراسة وتنفيذ المشروعات التنموية والبنية الأساسية بدول حوض النيل يأتى تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية فى هذا الشأن، موضحا أن الآلية تهدف إلى تحقيق التنمية على أساس المشاركة والتعاون بين مصر وأشقائها فى دول حوض النيل من خلال تعزيز الاستثمار فى المشروعات التنموية ومشروعات البنية الأساسية فى هذه الدول، على أن يتم ذلك وفقًا للمعايير الاقتصادية السليمة لتعزيز فرص نجاح تلك المشروعات وجذب التمويل الأجنبي.

الآلية ستعتمد فى تمويلها على ثلاثة مصادر للتمويل

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الآلية ستعتمد فى تمويلها على ثلاثة مصادر للتمويل، هي: ميزانية الدولة المصرية، والشراكة مع القطاع الخاص المصرى، والشراكة مع الأشقاء فى دول حوض النيل، وشركاء القارة الأفريقية من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي