عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب عضة الثعابين.. نقيب الفلاحين ينفي إصابة الطماطم بالتسمم

الطماطم
الطماطم

حالة من الفزع والذعر أصابت المواطنين خلال الساعات الماضية، بعدما انتشر مقطع صوتي يحذر من تناول الطماطم ذات الثقوب السوداء لأنها مسممة نتيجة عضة ثعبان.

عبد الحميد حبشي الأستاذ بمعهد الإنتاج ورئيس قسم الخضر ذاتية التلقيح الأسبق: المقطع الصوتي المنتشر لا أساس له من الصحة

وفي هذا الصدد قال الدكتور عبد الحميد حبشي، الأستاذ بمعهد الإنتاج ورئيس قسم الخضر ذاتية التلقيح الأسبق، أن المقطع الصوتي المنتشر الذي يرصد تفاصيله تحيا مصر لا أساس له من الصحة، وأن كل المعلومات المتداولة به خاطئة ولا تمت للواقع بصلة.

الأستاذ بمعهد الإنتاج ورئيس قسم الخضر ذاتية التلقيح الأسبق: الثقوب السوداء المتواجدة في الطماطم هي مجرد إصابة حشرية حدثت للمحصول محدثًا به ثقوب

ولفت الدكتور عبد الحميد حبشي إلى أن الثقوب السوداء المتواجدة في الطماطم هي مجرد إصابة حشرية حدثت للمحصول محدثًا به ثقوب، ولكن بعد معالجة الإصابة ومكافحة الحشرة التأمت الطماطم عند النضوج وليس بها أي ضرر.

عبد الحميد حبشي: الثعابين تتغذى على اللحوم مثل الحشرات والقوارض ولا تتغذى على النباتات وليس لديها سم إضافي لتوزعه على محصول الطماطم

وأوضح، أن الثعابين تتغذى على اللحوم مثل الحشرات والقوارض، ولا تتغذى على النباتات، وليس لديها سم إضافي لتوزعه على محصول الطماطم، مشيرًا إلى أنه يعمل منذ أكثر من 35 عام في هذا المجال ولا يوجد مثل هذه الادعاءات.

حسين أبو صدام نقيب الفلاحين: الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم «سوسة الطماطم» 

هذا وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم «سوسة الطماطم»، وهي حشرة التوتا ابسليوتا التي تصيب محصول الطماطم.

نقيب الفلاحين: الحشرة تحفر أنفاق في أوراق وثمار الطماطم تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم يتم مكافحتها

ولفت إلى أن الحشرة تحفر أنفاق في أوراق وثمار الطماطم تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم يتم مكافحتها، موضحًا أن هذه الحشرة تصيب أيضًا الفلفل والباذنجان والبطاطس.

وفي سياق آخر، قال يحيى السني رئيس شعبة الخضراوات: كل عام في نفس الفترة ترتفع أسعار الطماطم، وهذا يعود إلى الأجواء المتقلبة والتغير المناخي، ومن المقرر أن تنخفض الأسعار مرة أخرى في بداية نوفمبر المقبل.

وأوضح حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر الطماطم ارتفع في الأسواق خلال الأيام الماضية لتتراوح في بعض المناطق من 25 إلى 30 جنيها، مشيرًا إلى أن الطماطم ارتفعت أسعارها  نتيجة قلة الإنتاج هذا العام متأثرة بارتفاع درجات الحرارة.

تابع موقع تحيا مصر علي