عاجل
الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بعد الطماطم» جنون الأسعار يلحق بمزاج المصريين.. وشعبة المواد الغذائية: ارتفاع غير مبرر لسعر البن في ظل استقرار الصرف

البن
البن

ارتفعت أسعار البن في السوق المصري بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية، حيث ارتفع سعر كيلو البن السادة من 580 جنيهًا إلى 680 جنيهًا، فيما ارتفع سعر البن المحوج إلى 820 بدلًا من 700 جنيه.

حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية: لا يوجد مبرر لزيادة أسعار البن في ظل استقرار سعر الصرف ووجود مخزون كافي

وفي هذا الصدد، قال حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية في تصريحه الخاص لموقع تحيا مصر: لا يوجد مبرر لزيادة أسعار البن في ظل استقرار سعر الصرف ووجود مخزون كافي، وتعمدنا إعلان زيادة إحدى الشركات لأسعارها حتى لا يرفع أحد آخر.

حجم استهلاك البن في مصر

وكشفت توقعات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن حجم استهلاك البن في مصر بنحو 31.5 مليون كيلو جرام في عام 2024، وذلك مقارنة بـ 29.8 مليون كيلو جرام في عام 2023. وهذا يمثل زيادة بنسبة 5.7% في استهلاك البن خلال هذا العام.

منظمة البن الدولية: سوء الأحوال الجوية و الجفاف أدوا إلى انخفاض إنتاج البن فى العالم

وأوضحت منظمة البن الدولية، أن سوء الأحوال الجوية و الجفاف أدوا إلى انخفاض إنتاج البن فى العالم، مشيرة إلى أن انخفاض البن بهذا الشكل يعني أنه إذا كانت أوروبا تحصل عادة على القهوة لمدة أربعة أشهر، فإن الكمية المتاحة حالياً تكفي لستة أسابيع فقط.

ولفتت المنظمة إلى أن السبب الرئيسي هو الانخفاض الحاد في الإنتاج، خاصة بسبب سوء الأحوال الجوية في الدول المنتجة مثل البرازيل أو فيتنام،  وفي الوقت نفسه، شهد القطاع أيضًا زيادة كبيرة جدًا في الطلب، مما أدى إلى اتساع الفرق بين العرض والطلب في السنوات الأخيرة. وبهذا المعنى، يشير الخبراء بالفعل إلى أن النقص يمكن أن يصبح مشكلة هيكلية

وكشف أحدث تقرير عن آفاق القهوة، الذي أعدته المنظمة الدولية لهذا المنتج، إلى أن البيئة الاقتصادية الحالية تحد من إمكانية الاحتفاظ بمخزونات كبيرة من القهوة وبأسعار تنافسية لأن المشغلين سيخسرون المال. ولا تزال توقعات الخبراء للعام المقبل معلقة، وذلك بسبب الإنتاج والمناخ والصادرات.

وأوضح حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، حقيقة تطبيق زيادة جديدة على أسعار البن في مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا: «لا يوجد أي زيادات في الفترة الحالية ولمدة شهرين على الأقل».

ولفت رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث اليوم»، إلى رفض محلات البن في مصر رفع أسعار البن خلال الفترة الحالية، وأنه لا يوجد أي زيادات خلال الفترة الحالية، موضحًا أن متوسط سعر كيلو البن السادة يصل إلى 480 جنيهًا، ويصل متوسط سعر كيلو البن المحوج إلى 600 جنيه.

وأشار إلى ارتفاع أسعار البن عالميًا خلال الفترة الأخيرة بنحو 15%،موضحًا أن مصر تعتمد على استيراد البن من الخارج، ولذلك مرتبطة بالأسعار العالمية.

 وجدير بالذكر، أن هناك عدة عوامل تؤثر في أسعار البن، منها: الإنتاج والموسم الزراعي فكمية الإنتاج في الدول المنتجة للبن تؤثر بشكل كبير على الأسعار، إذا كان هناك موسم جيد، قد تنخفض الأسعار، بينما قد ترتفع إذا كان الإنتاج منخفضًا، الطلب العالمي حيث أن زيادة الطلب على البن في الأسواق العالمية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، التغيرات المناخية فالظروف المناخية مثل الجفاف أو الفيضانات تؤثر على المحاصيل، مما يؤثر على العرض وبالتالي الأسعار، التكاليف الإنتاجية، الأسواق المالية، السياسات الحكومية.

تابع موقع تحيا مصر علي