عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد خطير في لبنان.. الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات على الضاحية الجنوبية

لبنان
لبنان

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، وهي المرة الأولى التي يُشَن فيها مثل هذا الهجوم منذ عدة أيام.

وأفاد شهود عيان لوكالة "رويترز" أنهم سمعوا دوي انفجارات وشاهدوا أعمدة من الدخان تتصاعد من المنطقة.

تضمنت الغارات استهدافًا لمبنى في حارة حريك، أعقبته غارة ثانية على الضاحية نفسها، وذلك بعد دقائق قليلة من القصف، وفي إطار التصعيد، أصدر جيش الاحتلال أمرًا بإخلاء "فوري" لعدة مبانٍ تقع على بعد 500 متر من حارة حريك.

المعارك في جنوب لبنان بين "حزب الله" وجيش الاحتلال الإسرائيلي

تستمر المعارك في جنوب لبنان بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي منذ أكثر من 12 شهرًا بعد إعلان "حزب الله" فتح جبهة دعم لغزة، و تشهد العمليات العسكرية توسعًا يوميًا على طول الحدود من رأس الناقورة إلى مزارع شبعا.

حدة الاشتباكات بين "حزب الله" وإسرائيل

منذ منتصف سبتمبر، تصاعدت حدة الاشتباكات بين "حزب الله" وإسرائيل، حيث شهدت الأحداث اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في 27 سبتمبر خلال غارة على الضاحية الجنوبية، حيث استهدفت أيضًا قائد جبهة الجنوب في الحزب، علي كركي، بالإضافة إلى عدد من القادة الآخرين.

وفي بداية أكتوبر الجاري، أعلن جيش الاحتلال بدء عملية برية في جنوب لبنان، تستهدف الأهداف والبنى التحتية لـ"حزب الله" في عدد من القرى القريبة من الحدود، مما يمثل تصعيدًا جديدًا في الصراع المتصاعد بين الجانبين ويهدد باندلاع حرب إقليمية.

الغارات الإسرائيلية

أسفرت الغارات الإسرائيلية عن دمار واسع في المناطق المستهدفة، مما دفع أكثر من 1.2 مليون شخص للنزوح.، وتجاوزت الحصيلة الإجمالية للضحايا نتيجة الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ أكتوبر 2023 أكثر من 2350 شهيدًا و10 آلاف مصاب، وفقًا للوزارة الصحية اللبنانية.

استهداف عدد كبير من عناصر حزب الله في لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن استهداف عدد كبير من عناصر حزب الله في لبنان خلال اشتباكات وغارات جوية في جنوب لبنان على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

وصرح جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن الفرقة 98 اكتشفت كميات كبيرة من الأسلحة، بما في ذلك منصات إطلاق صواريخ.

كما أكد الجيش على تنفيذ ضربات جوية مكثفة استهدفت أكثر من 140 هدفًا موزعة على 50 موقعًا في لبنان، من ضمنها مخازن أسلحة تابعة لحزب الله.

تابع موقع تحيا مصر علي