عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: قضية المياه بالنسبة لمصر قضية وجود.. ونحتفظ بحقنا المشروع على أمننا المائي

وزير الخارجية بدر
وزير الخارجية بدر عبد العاطي

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن قضية المياه بالنسبة لمصر ضرورة وقضية وجود، مشدداً على رفض مصر القاطع لأي أفعال آحادية الجانب بشأن التعدي على حقوقها المائية وأنها تحتفظ بحقها المشروع لحماية مصالحها، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من مسؤولين رفيعي المستوي.

وزير الخارجية: قضية المياه بالنسبة لمصر ضرورة وقضية وجود  

وقال وزير الخارجية:"لقد بذلت مصر خلال سنوات الماضية جهود حثيثة في قضية المياه.. وتجلت هذا خلال مؤتمر استضافة مصر لمؤتمر المناخ الذي عقد في شرم الشيخ .. واطلاق مبادارات وحرص مصر على الاهتمام البالغ بموضوعات المياه فهي قضية وجودية.. ويعد أسبوع قاهرة للمياه منصة متخصصة بما يؤكد أننا نتخذ العلم منهجاً في التعامل مع قضايا المياه". 

وزير الخارجية بدر عبد العاطي

وزير الخارجية: مصر تتمسك بقواعد القوانين الدولية في إدارة الأنهار ونسعى تحقيق ذلك مع اشقاء دول حوض النيل

وأضاف الوزير عبد العاطي :" أود أشير إلى المحاور التى تتبناها الخارجية المصري، والتى تتمثل في الاقتناع الراسخ وأن لا سيبل سوى تعزيز التعاون من اجل إدارة المياه على كوكبنا.. ونجدد التأكيد على دول حوض النيل في التنمية ودول المصب مصر والسودان في الوجود أيضاً .. وستظل مصر الداعمة للقارة الأفريقية من أجل تحقيق التنمية والرخاء"، مشيراً في ذات الوقت إلى أن:" مصر تتمسك بقواعد القوانين الدولية في إدارة الأنهار لاسيما فيما يتعلق بالإخطار المسبق وتحقيق الاستخدام المنصف وما ننادي به ونسعى تحقيق مع اشقاء دول حوض النيل.. ونعمل سويا من أجل تحقيق ذلك".

وزير الخارجية: مصر تحتفظ حقها المشروع ووفق الأمم المتحدة على مقدرات شعبها في حال وقوع ضرر

وأكد وزير الخارجية خلال كلمته على:" الرفض الكامل لأي أفعال الأحادية مخالفة للقواعد الدولية بشأن السيادة على مياه النيل.. فالمياه هبة من الله وليس من طرف.. مصر تحتفظ حقها المشروع ووفق الأمم المتحدة على مقدرات شعبها في حال وقوع ضرر".

تابع موقع تحيا مصر علي