عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحرك عاجل من التضامن نحو حادث تصادم قطاري المنيا

تحيا مصر

تتابع الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن كثب حادث تصادم القطارين الذي وقع بالقرب من مزلقان ماقوسة في محافظة المنيا، والذي أسفر عن وقوع إصابات وسقوط عربتين من أحد القطارين في ترعة الإبراهيمية.

وفي هذا الإطار، وجهت الوزيرة مدير مديرية التضامن الاجتماعي في المنيا بسرعة إرسال لجنة الإغاثة التابعة للمديرية، بالإضافة إلى فرق الهلال الأحمر، إلى موقع الحادث من أجل تقديم الدعم اللازم. كما أكدت على ضرورة توفير كافة أشكال المساعدة الممكنة للمصابين جراء هذا الحادث المؤلم.

انتقال فريق من النيابة العامة

انتقل فريق من النيابة العامة بالمنيا إلى موقع حادث تصادم قطارين، مما أدى إلى سقوط عدد من العربات في ترعة الإبراهيمية وإصابة 20 شخصًا حتى ، بحسب مصدر طبي بمديرية الصحة بالمحافظة، وتعمل فرق الإنقاذ على التحقق من وجود مزيد من المصابين أو الضحايا في موقع الحادث، وذلك لإجراء المعاينة لموقع الحادث للوقوف على ملابساته.

وكلفت النيابة العامة رجال المباحث بالتحري عن الواقعة وإعداد تقرير مفصل، والتحفظ على كاميرات المراقبة القريبة من الحادث استعدادا لتفريغها للتوصل لملابسات الحادث.

وأمرت النيابة العامة بالاستعلام عن الحالة الصحية لسائقي القطارين للاستماع لأقوالهما حول الحادث للتوصل لحقيقته، وكلفت بتشكيل لجنة هندسية لفحص القطارين لبيان أسباب وقوع الحادث، وكذلك فحص الإشارات قبل موقع حدوث الواقعة.

وأمرت النيابة العامة بالاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين في الحادث استعدادا للاستماع لأقوالهم حول ملابسات الحادث.

حادث تصادم قطارين

شهدت محافظة المنيا حادث تصادم قطارين، مما أدى إلى سقوط عدد من العربات في ترعة الإبراهيمية وإصابة 18 شخصًا حتى الآن، بحسب مصدر طبي بمديرية الصحة بالمحافظة، وتعمل فرق الإنقاذ على التحقق من وجود مزيد من المصابين أو الضحايا في موقع الحادث.

وقع التصادم على خطوط السكة الحديد بالقرب من قرية ماقوسة، حيث هرعت قوات الحماية المدنية إلى مكان الحادث فور وقوعه، للقيام بعمليات الإنقاذ وانتشال المصابين. نتج عن الحادث سقوط عربتين من القطار في الترعة، وتجري حاليًا التحقيقات لمعرفة ملابسات وأسباب الحادث.

كما حضر اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، إلى موقع الحادث لمتابعة سير عمليات الإنقاذ والموقف على أرض الواقع، وسط جهود كبيرة من السلطات الأمنية والطبية لتقييم الأضرار وتأمين المصابين.

النقل تكشف التفاصيل

أعلنت هيئة السكك الحديدية في بيان إعلامي تفاصيل حادث تصادم وقع بين جرار سكة حديد وقطار النوم رقم 1087، المتجه من أسوان إلى القاهرة. الحادث حدث في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا، وأسفر عن خروج عربة القوى وعربة أخرى عن القضبان.

تم إرسال فرق الطوارئ إلى موقع الحادث بسرعة، حيث قامت بفصل العربتين المتضررتين عن القطار، ليتمكن القطار من مواصلة رحلته باتجاه القاهرة بعد تنفيذ الإجراءات اللازمة.

بدوره، وجه الفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، بتشكيل لجنة تحقيق فنية من المختصين بالسكة الحديد، كما كلف نائب وزير النقل لشؤون السكك الحديدية ورئيس هيئة السكة الحديد بالتوجه إلى موقع الحادث للوقوف على ملابساته والتحقيق في أسبابه.

تحرك الصحة

قام الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بمتابعة حادث تصادم قطاري المنيا الذي وقع صباح اليوم بمحافظة المنيا، وأصدر توجيهات فورية لتقديم الخدمات الإسعافية والعلاجية اللازمة للمصابين. 

كما كلّف الدكتور محمد الطيب، نائب الوزير، بالانتقال إلى موقع الحادث للإشراف على الوضع الصحي بشكل مباشر.

وزارة الصحة دفعت بـ23 سيارة إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث لنقل المصابين إلى المستشفيات، حيث أشارت الإحصائيات الأولية إلى إصابة 20 شخصًا. تم نقل 19 منهم إلى مستشفى المنيا العام، فيما نُقل أحد المصابين إلى مستشفى المنيا الجامعي.

الفحوصات الأولية أوضحت أن الإصابات تتراوح بين الكدمات والجروح السطحية، بينما لا توجد أي حالات وفاة حتى الآن. ومازالت الفرق الطبية تعمل على تقييم الوضع الصحي للمصابين وتقديم الرعاية اللازمة، مع استمرار المتابعة الدقيقة للوضع.

تابع موقع تحيا مصر علي