عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أطنان من المواد الإغاثية.. الإمارات والعراق والاتحاد الأوروبى يقدمان مساعدات عاجلة إلى لبنان

من مساعدات الاتحاد
من مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى لبنان

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة، والعراق، والاتحاد الأوروبى، حزمة من المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة إلى لبنان، في محاولة لتخفيف حجم المعاناة التي يعيشها اللبنانيين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على البلاد والتي تسبب في خلق أزمة إنسانية جديدة شبيهها بما يحدث في قطاع غزة. 

الإمارات تقدم مساعدات عاجلة للبنان تكفى 250 ألف شخص

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" بأن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  وجه بتقديم مساعدات غذائية عاجلة إلى لبنان عن طريق مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية". 

ووفق الوكالة فمن المقرر ان يستفيد من المساعدات العاجلة التي تقدمها المؤسسة، 250 ألف شخص في لبنان، ويتم توزيعها على المستحقين بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وفي أول أكتوبر الجاري، أطلقت الإمارات بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حملة إغاثية لدعم الشعب اللبناني، بعنوان "الإمارات معك يا لبنان" وتستمر حتى يوم الإثنين 21 أكتوبر ويشارك فيها المجتمع، والمؤسسات، والهيئات الحكومية، والخاصة.

الاتحاد الأوروبي يطلق عملية جسر جوي إنساني

كما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن إطلاق الاتحاد الأوروبي، عملية جسر جوي إنساني هي عبارة عن 3 رحلات جوية من دبي وبرينديزي، على أن تصل أول رحلة إلى بيروت في 11 أكتوبر الجاري.

وتشمل المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي مستلزمات نظافة وبطانيات ومستلزمات المأوى في حالات الطوارئ.

من مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى لبنان 
من مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى لبنان 

ووفق وسائل إعلام لبنانية، فمن خلال آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، تم تسليم المساعدات من أسبانيا وسلوفاكيا وبولندا وفرنسا وبلجيكا في بيروت منذ الأسبوع الماضي، مع نقل المزيد من المساعدات من اليونان في الأيام المقبلة. وتمول المفوضية الأوروبية تكاليف نقل هذه الشحنات.

وتشمل الإمدادات التي تبرعت بها الدول الأعضاء أدوية ومستلزمات طبية ضرورية لمساعدة من يفتقرون في لبنان إلى القدرة على الوصول إلى الرعاية الصحية الطارئة، لاسيما للنازحين قسراً.

ووفق بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي، تضاف هذه المساعدة إلى نحو 104 ملايين يورو من المساعدات الإنسانية التي خصصها الاتحاد الأوروبي للبنان هذه السنة، بما في ذلك أحدث مخصصات الطوارئ. 

العراق تقدم 3 آلاف طن مواد غذائية وطبية إلى لبنان 

فيما أعلنت السفارة العراقية في دمشق عن تقديم العراق أكثر من 3 آلاف طن من المواد الغذائية والطبية

وقال القائم بالأعمال المؤقت في السفارة العراقية بدمشق، في تصريحات له:" إن جهود الإغاثة العراقية للإخوة اللبنانيين مستمرة من قبل الحكومة والهلال الأحمر العراقيين، والعتبات المقدسة، إذ وصل لغاية الآن أكثر من 3 آلاف طن من المواد الغذائية والطبية".

وأضاف السفير العراقي أنه: " يتم توزيع وجبات غذائية بين الفنادق التي يسكنها اللبنانيون في سوريا، وإنشاء مطابخ جاهزة في منطقة السيدة زينب بهدف إعداد وجبات طعام وتوزيعها بين العوائل النازحة".

وأشار إلى أن:" تلك المساعدات والوجبات شملت العراقيين الذين يمرون بسوريا في طريقهم إلى بلدهم.. وبناء مخبز لتوزيع المؤن بين العوائل المتواجدة في دمشق". 

كما أشار إلى مساهمة السفارة بإخلاء العراقيين القادمين من بيروت ونقلهم إلى العاصمة دمشق، وتسهيل سفرهم إلى بغداد، إضافة إلى مساهمتها مع السفارة اللبنانية في دمشق بنقل اللبنانيين بعد توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني باستقبال اللبنانيين الذين لا يحملون جوازات سفر، من خلال إصدار وثيقة أو جواز عبور من سفارتهم والإيعاز من السفارة العراقية إلى المنافذ الحدودية من أجل تسهيل دخول المواطنين إلى العراق. 

تابع موقع تحيا مصر علي