عاجل
الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد جديد يهدد بتفجير الحدود.. إسرائيل تغتال قائدين بارزين في حزب الله

لبنان
لبنان

في تصعيد جديد للصراع بين إسرائيل وحزب الله، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم عن اغتيال قائدين عسكريين بارزين تابعين للحزب في جنوب لبنان.

وجاء في بيان صادر عن جيش الاحتلال أن إحدى العمليات استهدفت قائد منطقة حولا في حزب الله، الذي يُعتقد أنه كان المسؤول عن إطلاق الصواريخ الأخيرة باتجاه مدينة كريات شمونة الواقعة شمال إسرائيل، والتي شهدت هجمات متكررة في الأسابيع الماضية.

اغتيال محمد علي حمدان

كما أضاف البيان أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تمكن أيضاً من اغتيال محمد علي حمدان، الذي يُعد قائد منظومة الصواريخ المضادة للدروع في منطقة ميس الجبل جنوب لبنان.

ووفقاً لمصادر إسرائيلية، فإن حمدان كان يدير عمليات إطلاق الصواريخ الموجهة على القوات الإسرائيلية، مما جعله هدفاً رئيسياً في العمليات الأخيرة.

الرد على الهجمات الصاروخية

وتأتي هذه الاغتيالات في إطار الرد الإسرائيلي على الهجمات الصاروخية المكثفة التي شنها حزب الله خلال الأيام الماضية، في ظل توتر متزايد على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية. 

وتشير هذه الخطوات إلى تصعيد مستمر قد يزيد من تعقيد الأوضاع الأمنية في المنطقة، وسط مخاوف من انزلاق الأوضاع نحو حرب شاملة.

من جانبها، لم يصدر عن حزب الله أي تعليق رسمي على هذه الاغتيالات حتى اللحظة، ولكن من المتوقع أن تثير هذه العمليات ردود فعل قوية من قبل الحزب، الذي عادة ما يرد على استهداف قادته بضربات عسكرية ضد أهداف إسرائيلية.

مكالمة بايدن ونتنياهو

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حث فيه واشنطن تل أبيب على تجنب تحويل الوضع في لبنان إلى "غزة جديدة". تأتي هذه المحادثة وسط تصاعد العنف بين إسرائيل وحزب الله، بالإضافة إلى تهديدات إسرائيلية موجهة ضد إيران عقب الهجوم الصاروخي الذي استهدفها.

مكالمة بايدن ونتنياهو: التحذير من تفاقم الأوضاع في لبنان

خلال المكالمة الهاتفية التي تعد الأولى بين الزعيمين منذ سبعة أسابيع، حث الرئيس الأمريكي نظيره الإسرائيلي على تجنب تكرار السيناريو الغزاوي في لبنان، حيث بات الوضع هناك يتجه نحو تصعيد خطير بسبب المواجهات المتصاعدة مع حزب الله. ووفقًا لمصادر في البيت الأبيض، أكد بايدن على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هجمات حزب الله"، إلا أنه شدد على ضرورة "تقليص الأضرار التي تلحق بالمدنيين" في لبنان، حيث تزداد التوترات بشكل مقلق.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أعرب أيضًا عن مخاوفه من أن "تحول إسرائيل الوضع في لبنان إلى ما يشبه غزة"، مشيرًا إلى أن واشنطن ترى في ذلك سيناريو "غير مقبول" سيؤدي إلى تصعيد غير محسوب العواقب.

إسرائيل تتوعد بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني وسط تحذيرات دولية من التصعيد

على صعيد آخر، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إيران برد "فتاك ودقيق ومفاجئ" على الهجوم الصاروخي الذي استهدف إسرائيل مؤخرًا. وأكد جالانت أن إسرائيل سترد بقوة على أي محاولة إيرانية لتحدي أمنها، مشيرًا إلى أن الضربة الإيرانية لن تمر دون عقاب. جاء ذلك عقب اجتماع عسكري رفيع المستوى ترأسه نتنياهو، ناقش فيه رؤساء المؤسسات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية طبيعة الرد المناسب على إيران.

ووفقًا لتقارير إعلامية، من المتوقع أن يشمل الرد الإسرائيلي غارات جوية على أهداف عسكرية إيرانية، بالإضافة إلى تنفيذ هجمات سرية تستهدف مواقع استراتيجية حساسة. وأكدت مصادر أمريكية، وفقًا لموقع "أكسيوس"، أن المكالمة بين بايدن ونتنياهو كانت "ضرورية لصياغة حدود للرد الإسرائيلي"، حيث ترغب واشنطن في التأكد من أن تل أبيب لن تهاجم "أهدافًا غير مناسبة" في إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي