عاجل
الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زحمة على الحدود.. ما حقيقة عودة السودانين من مصر إلى بلادهم؟

سوانيين
سوانيين

شهدت السودان موجة نزوح ضخمة منذ اندلاع الحرب في البلاد في منتصف إبريل 2023 بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع الذي يتزعمه محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي"، وكان بين الدول التى لجأ إليه السودانيين، مصر حيث يبلغ عدد النازحيين التى تستضيفهم الدولة المصرية نحو 4 ملايين ويتمركز نحو 56% منهم في محافظات الجيزة والإسكندرية والدقهلية ودمياط. 

عودة آلاف السودانيين من مصر إلى بلادهم

مؤخراً، أفادت وكالة السودان للأنباء، نقلاً عن مصدر مسؤول بمعبر اشكيت الحدودي بوادي حلفا، إن المعبر استقبل عددا ضخم من السودانيين الذين نزحوا إلى مصر، مشيراً إلى أن هذا جاء في إطار العودة الطوعية للسودانيين إلى بلادهم بعد التقدم الملحوظ للجيش السوداني في ميدان المعركة، بالإضافة عدد من المخالفين للوائح الدخول وتم ترحليهم.

وأشار المصدر الذي لم تكشف الوكالة عن هويته أن عدد الذين عادوا إلى البلاد عبر معبر اشكيت في شهر أغسطس بلغ 7890 شخصاً، وفي سبتمبر 12539 شخصاً غالبيتهم من الأسر.

وأضاف المصدر أيضاً أن اغلب قرار عودة الأسر السودانية من مصر ارتبط بانتصارات الجيش واسترداد أراضي ولاية الخرطوم مؤخراً ومدن السودان، وتزامن مع نداءات والي ولاية الخرطوم بالعودة إلى منازلهم عقب استقرار الأوضاع في أم درمان وبحري وأجزاء كبيرة من الخطوم.

كما أشارت الوكالة نقلاً عن المصدر إلى الدور المصري الذي تقوم به بتسهيل عمليات العودة الطوعية للسودانيين عبر المعابر البرية بحلفا، لافتا إلى انه من المتوقع أن تشهد المعابر الأيام القادمة في حلفا حركة العودة الطوعية في أوساط كثير من الأسر السودانية إلى بلادهم.

الجدير بالذكر أن الحرب في السودان أدت إلى إحداث أكبر موجة نزوح داخلي شهدها العام واحتياج نحو 25 مليون شخص، أكثر من نصف سكان السودان، إلى الغذاء والرعاية الصحية.

20 ألف حالة إصابة بالكوليرا

يأتي ذلك فيما كشفت منظمة الصحة العالمية إلى خروج 75% من المرافق الصحية في العاصمة الخرطوم عن الخدمة، في حين أن الوضع في غرب السودان وجنوبه أسوأ.

كما تزايدات حالات الإصابة بمرض الكوليرا، وقال ريتشارد برينان مدير الطوارئ الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية إن أكثر من 20 ألف حالة كوليرا سجلت هذا العام في نصف أقاليم السودان الثمانية عشر.

تابع موقع تحيا مصر علي