عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأحزاب تتفق على التحول من الدعم العيني الى نقدي .. وتختلف على الية التطبيق

التحول للدعم النقدي
التحول للدعم النقدي

اتفق أغلب الأحزاب السياسية على أهمية التحول من الدعم العيني للدعم النقدي لما له من مردود ايجابي على وصول الدعم لمستحقيه ، واقترح عدد من قيادات الاخزاب عدد من الاقتراحات للوصول لالية تنفيذ التحول للدعم النقدي وجائت اغلب المقترحات مختلفة وبعضها طلب بان يكون الدعم مختلط يجمع العيني والنقدي.

تحويل الدعم من عيني لنقدي دون رفع الدعم عن اي شخص

ومن جهته قال الدكتور الدكتور سمير صبري أمين الاستثمار بحزب مستقبل وطن  والخبير الاقتصادي أنه يرى أن تحويل الدعم العيني الى نقدي يجب ان يمر بعدة مراحل .

وأضاف الدكتور سمير صبري أمين الاستثمار بحزب مستقبل وطن  والخبير الاقتصادي خلال تصريح خاص لتحيا مصر  أن في المرحلة الأولى يجب تحويل الدعم من عيني لنقدي دون رفع الدعم عن اي شخص من الحاصلين على الدعم العيني بنظامه الحالي.

وأكمل  الدكتور سمير صبري أمين الاستثمار بحزب مستقبل وطن  والخبير الاقتصادي أن المرحلة الثانية تتضمن تحويل الدعم العيني الي نقدي على مواد التموين السلعية وعلى رغيف الخبز دون المساس بالدعم على البنزين  ،قائلا:" ان يكون الدعم مختلط نقدي للمواد الغذائية والخبز وعيني على البنزين".

انشاء مجلس أعلى للدعم لتنفيذ اليات تويل الدعم العيني الى نقدي

ومن جهته رحب الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي وعضو المكتب السياسي لحزب العدل بإعلان الأمانة الفنية للحوار الوطني، برئاسة المستشار محمود فوزي، عن بدء استقبال المقترحات والتصورات المكتوبة من جميع الكيانات والجهات التي ترغب في المشاركة في مناقشات الدعم،

وقال الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي وعضو المكتب السياسي لحزب العدل، أن تحويل الدعم العيني الى نقدي يصب في صالح وصول الدعم لمستحقيه .

وطالب الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي وعضو المكتب السياسي لحزب العدل خلال تصريح خاص بضرورة انشاء مجلس أعلى للدعم لتنفيذ اليات تويل الدعم العيني الى نقدي.

وأضاف الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي وعضو المكتب السياسي لحزب العدل ان دور المجلس الأعلى للدعم سيكون اولا وضع معادلة الاستهداف لمستحقي الدعم  ، ثانيا وضع الية لربط الدعم بمعادل التضخم .

قيمة الجنية في القرى والنجوع مختلفة عنها في المدن

بينما جاء مقترح المستشار خالد فؤاد  رئيس حزب الشعب الديمقراطي  مختلف بشكل كبير بحيث رحب بتحويل الدعم من الدعم العيني الدعم النقدي بقواعد محددة.

وقال المستشار خالد فؤاد  رئيس حزب الشعب الديمقراطي  خلال تصريح خاص أن تحويل الدعم من عيني لنقدي يجب ان يتم في القرى والنجوع فقط ، قائلا:"قيمة الجنية في القرى والنجوع مختلفة عنها في المدن"

وتابع المستشار خالد فؤاد  رئيس حزب الشعب الديمقراطي تصريحه قائلا انه يجب ان يبقى الدعم العيني داخل المحافظات والمدن وعدم تحويله لدعم نقدي الا لو وجدنا الية لربط معدل التصخم بزيادة قيمة الدعم النقدي المقدم .

الغاء الدعم تماما على البنزين 

اما الدكتور مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر فاعلن دعم الحزب لتحول الدعم من عيني لنقدي بشكل كامل .

وقال الدكتور مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر خلال تصريح خاص أن تحول الدعم من عيني لنقدي يوفر على ميزانية الدولة قيمة كبيرة من نسبة الهدر في الدعم .

وأوضح الدكتور مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر أنه يرى ان يتم تحويل الدعم على الخبز والسلع التموينية من دعم عيني الى نقدي مع الغاء الدعم تماما على البنزين .

تابع موقع تحيا مصر علي