عاجل
الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستفيدون جدد من التأمين الصحي الشامل وإنشاء مجمع للصحة النفسية بالعلمين الجديدة.. تصريحات هامة لوزير الصحة أمام النواب

وزير الصحة أمام النواب
وزير الصحة أمام النواب

وزير الصحة أمام النواب:

الرئيس وافق على إنشاء مجمع للصحة النفسية بالعلمين الجديدة

الانتهاء من 1219 مشروع خلال 10 سنوات بتكلفة 177 مليار جنيه

لأول مرة نشهد انخفاض معدل الإنجاب من 2.8 إلى 2.5

12.8 مليون مواطن مستفيد من المرحلة الثانية للتأمين الصحي الشامل

تغطية جميع المواطنين بمظلة التأمين الصحي الشامل بحلول 2032

إضافة 8.5 مليون مواطن لمنظومة التأمين الصحي الشامل من عمال البناء والتشييد وتكافل وكرامة

تنفيذ 54 مشروعا في 24 محافظة بتكلفة 60 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة، خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة؛ و أبرز التحديات والفرص التي تواجه القطاع الصحي، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقال “عبد الغفار” إن تفغعيل التحول الرقمي في كافة اإجراءات و الخدمات المقدمة في المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن العدجف الاستراتيحي الأول للحكومة هو نظام صحي يشمل الجميع، كما نسعى لوصول خدمات التأمين الصحي لجميع المصريين.وكشف وزير الصحة عن إضافة 8.5 مليون مواطن لمنظومة التأمين الصحي الشامل من عمال البناء والتشييد وغيرها من الفئات الأولى بالرعاية من المنتفعين بتكافل وكرامة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن الحكومة ماضية في برنامج التوسع في منظومة التأمين الصحي الشامل.وأوضح ان عدد سكان محافظة المنيا 6.4 مليون نسمة، ومطلوب لتطوير ورفع كفاءة 24 مستشفى في المحافظة 31.32 مليار جنيه “كتكلفة تقديرية”، مضيفًا: “نستهدف تقديم خدمات طبية عالية الجودة”.

وتابع الوزير أمام مجلس النواب اليوم: نستهدف أن تصل معدلات تقديم خدمات التأمين الصحي لـ85% في عام 2026.وأشار إلى إضافة 6 ملايين مواطن بالإضافة إلى 2 مليون مواطن من تكافل وكرامة ضمن خدمات التأمين الصحي، مؤكدا استهداف إصلاح وإعادة تهيئة 580 منشأة صحية في عام 2026.

وأعلن أن المستهدف ضمهم في مشروع التأمين الصحي الشامل من مستحقي تكافل وكرامة، وعمال التشييد والبناء، يتطلب 10 مليارات جنيه تم اعتمادها.وأعلن أنه في حدود عام 2030 إلى 2032 سيتم الانتهاء من تغطية جميع المواطنين في التأمين الصحي الشامل، بعد بدء المراحل السابقة.

وأكد أنه تم تسجيل 4،5 مليون مواطن، وتقديم نحو 49 مليون خدمة طبية، و620 ألف عملية جراحية في المحافظات التي تم فيها تطبيق التأمين الصحي الشامل.وأشار إلى أنه وفقا لمنظومة التأمين الصحي الشامل، تم ضم 246 منشأة طبقا للمعايير، وتم اعتماد 2 مستشفى اعتمادا دوليا.

وأكد اوزير الصحة أن الدولة تعمل بوتيره سريعة لتحقيق مظلة التأمين الصحي الشامل لجميع المصريين.وقال الدكتور خالد عبد الغفار: أن المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل يشمل 5 محافظات ،وقد راعينا إجراء الدراسات الكاملة لتقدير عدد المستفيدين من هذة المرحلة  لاسيما وأن هناك 12.8مليون شخص يتبعون المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي.

في إطار الجهود المبذولة لتحسين خدمات الرعاية الصحية، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، عن تحقيق نسبة تغطية شاملة لمنظومة التأمين الصحي بلغت 64%.

وذكر وزير الصحة أمام النواب، أنه لأول مرة نشهد انخفاض معدل الإنجاب من 2.8 إلى 2.5 لكل سيدة.وتابع الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، ان هذا الإنجاز يُعبر عن التزام الدولة بتوسيع دائرة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مع خطة طموحة للوصول إلى نسبة 85% بحلول عام 2026/2027.

واكمل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، ان تتضمن الجهود الحالية إضافة 6 ملايين مواطن إلى نظام التأمين الصحي، بالإضافة إلى 2 مليون مواطن مسجلين في برامج "تكافل وكرامة"، ويأتي هذا في وقت يجري فيه العمل على استكمال الإجراءات المتعلقة بتسليم الكروت الائتمانية، مما سيمكن من إدراج ما بين 8 إلى 8.5 مليون مواطن آخرين، ليصل بذلك إجمالي التغطية إلى 78%، وهو الهدف المحدد.

تضمن العرض الذي قدمه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أمام مجلس النواب، معلومات عن الهيئة العامة للتأمين الصحي، والتي تضم 23 فرعًا و36 مستشفى، بما في ذلك المستشفيات المتخصصة لعلاج الأورام والأطفال.

كما أشار الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، إلى وجود تعاقدات مع نحو 1673 جهة خارجية، بالإضافة إلى العيادات الشاملة والمركزية، مما يعكس الجهود المتزايدة لتوفير خدمات صحية شاملة وعالية الجودة.

بهذه الإنجازات، تواصل وزارة الصحة والسكان جهودها لتحقيق تغطية صحية شاملة لجميع المواطنين، بما يساهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز الصحة العامة في المجتمع.

وفي السياق نفسه أشار الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أن جذب الاستثمارات يعد عنصرًا محوريًا لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام وتوفير فرص العمل للشباب، مما يسهم في تقليل معدلات البطالة وتحسين مستوى الدخل.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، إلى أن البرنامج الحكومي يستهدف تحقيق الاستقرار السياسي وتعزيز التماسك الوطني، مشددًا على أن الحكومة تدرك أهمية الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وهي تسعى دائمًا إلى ترسيخ قيم الحوار والمشاركة بين كافة أطياف المجتمع المصري.

وأكد، أن هناك 1219 مشروعا تم الانتهاء منها خلال 10 سنوات من 2014 حتى 2024 وبتكلفة تقدر بـ 177 مليار جنيه.وأوضح أن هذه المشروعات ما بين تطوير المستشفيات وإعادة هيكلة أو إنشاء مستشفيات جديدة ورفع كفاءة المنشآت الصحية.

وأشار إلى أن هناك مشروعات تلتزم الدولة بالانتهاء منها في يناير 2025 وعددها 20 مشروعا بين أسرة رعاية وحضانات وغرف عمليات وغيرها، مؤكدا أن هناك 4 من 20 مستشفى تم الانتهاء منها بنسبة 100%، و14 بنسبة من 90 إلى 97%، وكل مستشفى ينتهى من الإجراءات الإنشائية تحتاج إلى الفرش الطبي بتكلفة تقدر بمليارات حتى تستطيع المستشفى تقديم الخدمة، وهذا يتم على كافة محافظات الجمهورية.

وقال وزير الصحة: هناك مستشفيات عمرها من 100 إلى 120 سنة، بدأنا بفكرة المستشفيات التي يتجاوز عمرها 50 سنة، بتقييم هذه المستشفيات ووضع برنامج زمنى حتى لو على 10 سنوات لتطوير ما يمكن تطويره، وهناك مستشفيات خارج نطاق التطوير وقد يكون تكلفة إنشاء مستشفى جديد أقل من تطوير مستشفى مر عليه أكثر من 80 سنة.

وأكد الوزير، التعاون مع النواب لتسهيل أي احتياجات تواجه عملية تطوير المسشتفيات، قائلا: نعمل مع كل النواب الممثلين للقطاعات المختلفة أسبوعيا بل ويوميا للمتابعة الدقيقة كل في مكانه وكل في محافظاته للمعاونة إذا كان هناك مشاكل في الصرف الصحي والكهرباء ولا يتأخرون عن دعمنا.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان: نحتاج إلى التوسع في مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، مؤكدا أنه تحد كبير.

وأعلن وزير الصحة، التعاون مع وزارة التعليم العالي للاستعانة بالمتخصصين في علاج الإدمان والصحة النفسية، مشيرا إلى التوسع أيضا في تطوير مستشفيات الصحة النفسية القائمة أو  إنشاء مستشفيات جديدة.

وأكد الوزير، أن أمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة تقوم بفحص المقبلين على الزواج، ومعالجة العنف ضد المرأة، وعلاج ألزهايمير، ومعالجة الاضطرابات المعرفية، وبعض المبادرة لمواجهة إدمان المخدرات والألعاب الإلكترونية وطيف التوحد، مشيرا إلى التوسع في خدمات الخط الساخن وتوفيرها للمواطنين.

وكشف تفاصيل موافقة الرئيس على إنشاء مجمع للصحة النفسية، في العلمين الجديد، من خلال مشروع "سكينة" على مساحة 76 فدان بتكلفة 6 مليارات جنيه.وقال الوزير: هذا المكان سيعمل على حل مشكلات كبيرة في قطاع الصحة النفسية، لاسيما في ظل المعاناة في هذا الشأن سواء القادر أو غير القادر.

وأعلن، التفاصيل الكاملة للجهود المصرية في التعامل مع الأزمة الفلسطينية بمناسبة مرور 365 يوما على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما يتعلق بالقطاع الطبي.وقال الوزير: ما حدث من القطاع الطبي في هذه الأزمة، يعد نموذجا ليس بغريب على مصر في التعامل مع أزمات الأشقاء، موضحا أنه بناء على توجيهات الرئيس السيسي، تم العمل على توفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين.

وأعلن وزير الصحة، أنه تم توفير 1600 سرير للأشقاء الفلسطينين منذ نحو عام على بدء الأزمة، مشيرا إلى مشاركة 35 ألف طبيب، و39 ألف تمريض في تقديم الخدمات العلاجية للمصابين من فلسطين.

وأشار إلى استقبال 1900 حالة، بإجمالي 90 ألف عابر، كما تم تطعيم من هم أقل من 10 سنوات، مشيرا إلى استقبال ما بين 40 إلى 50 حالة يوميا من فلسطين على مدار 365 يوم، قائلا: وأحيانا تصل لأكثر من 120 حالة في اليوم الواحد.

تابع موقع تحيا مصر علي