عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحد أدنى 2500 جنيه.. تدريب إجباري لمدة سنة للحصول على بكالريوس صيدلة.. والبرلمان يستعد للمناقشة

مجلس النواب
مجلس النواب

جاء مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، ضمن أبرز مشروعات القوانين التي أحالها مجلس النواب إلى اللجان النوعية.

ويستهدف التعديل، أن يؤدي خريجو كليات الصيدلة سنة تحت التدريب من أجل الحصول على درجة البكالريوس فارم دي.

مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة

وبموجب مشروع القانون، يسجل الوزارة المختصة بالصحة من كان حاصلا على درجة بكالوريوس الصيدلة فارم دي PHARM D)، من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة علمية معادلة لها.

واشترط مشروع القانون، أن يكون قد أمضى التدريب الإجباري لمدة سنة، ويتم التدريب بأن يمضي الخريجون مدة التدريب المقررة في مزاولة مهنة الصيدلة بصفة مؤقتة في إحدى المستشفيات الجامعية أو المستشفيات أو المؤسسات الصيدلية أو الوحدات التدريبية التي يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات بعد موافقة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أو الوحدات التدريبية التابعة لوزارة الصحة والسكان.

تدريب خريجي الصيدلة لمدة سنة

وبموجب نص مشروع القانون، فيجب أن يتم التدريب تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بكليات الصيدلة، أو من يوافق على ندبهم المجلس الأعلى للجامعات لهذا الفرض من صيادلة وأطباء المستشفيات والوحدات المذكورة، ويكون ذلك وفقا للنظم التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بالاتفاق مع الوزير المختص بالصحة.

كما يقيد بالسجل المشار إليه بالفقرة الأولى من هذه المادة من كان حاصلا على بكالوريوس الصيدلة، ولا يسري في شأنه شرط التدريب الإجباري المشار إليه.

مكافأة 2500 جنيه كحد ادنى خلال فترة التدريب

يمنح المتدرب الحاصل على درجة بكالوريوس الصيدلة ( فارم دي PHARM D) خلال مدة التدريب الإجباري مكافأة تدريبية شهرية بما لا يقل عن ٢٥٠٠ جنيه، ولا يجاوز الحد الأدنى للأجور، وذلك بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بالتعليم العالي أو شيخ الأزهر، بحسب الأحوال، وبعد موافقة وزير المالية. المادة الثانية)

تلقى المادة (٤) من القانون رقم ١٢٧ لسنة ١٩٥٥ في شأن مزاولة مهنة الصيدلة المادة الثالثة) ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي التاريخ نشره.

وكان  مجلس الوزراء قد وافق على مشروع القانون في جلسته رقم 283 بتاريخ 27 مارس الماضي.

ومن المقرر أن تناقش لجنة الصحة بـ مجلس النواب، مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة خلال الفترة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي