عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«عار عليك».. أول تعليق من نتنياهو على طلب ماكرون بحظر الأسلحة على إسرئيل

نتنياهو - ماكرون
نتنياهو - ماكرون

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  بشأن حظر الأسلحة على الدولة العبرية، واصفاً هذه التصريحات بـ "العار". 

نتنياهو: دعوة ماكرون لفرض حظر على الأسلحة على إسرائيل عار

وقال نتنياهو في بيان إن:" إن دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لفرض حظر على الأسلحة على إسرائيل هذا الأسبوع هي عار.. اليوم، تدافع إسرائيل عن نفسها على سبع جبهات ضد أعداء الحضارة غزة ولبنان والضفة الغربية واليمن وسوريا والعراق وإيران".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي:"بينما تقاتل إسرائيل قوى الهمجية التي تقودها إيران، فإن كل الدول المتحضرة يجب أن تقف بحزم إلى جانب إسرائيل.. ومع ذلك، يطالب الرئيس ماكرون وغيره من الزعماء الغربيين الآن بفرض حظر على توريد الأسلحة إلى إسرائيل عار عليهم."

نتنياهو: إسرائيل ستقاتل حتى تنتصر في المعركة من أجلنا ومن أجل السلام والأمن في العالم

وتسأل نتنياهو قائلاً:" هل  إيران تفرض حظرا على الأسلحة على وكلائها. بالطبع لا، محور الإرهاب هذا يقف متحدًا"، مشيراً إلى أنه " الدول التي من المفترض أنها تعارض محور الإرهاب هذا تدعو إلى فرض حظر على الأسلحة على إسرائيل.. يا لها من فضيحة وعارهم سوف يستمر لفترة طويلة بعد انتهاء الحرب."
وأكد نتنياهو إن:" إسرائيل ستقاتل حتى تنتصر في المعركة، من أجلنا ومن أجل السلام والأمن في العالم".

ماكرون: فرنسا لا ترسل أسلحة إلى إسرائيل

وأمس، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى وقف تسليم الأسلحة المستخدمة في غزة إلى إسرائيل، مضيفا أن فرنسا لا ترسل أسلحة إلى إسرائيل.

وقال ماكرون في مقابلة مع برنامج "إتسترا" الإذاعي الفرنسي على قناة فرانس إنتر:"أعتقد أن الأولوية اليوم هي أن نعود إلى الحل السياسي، وأن نتوقف عن إرسال الأسلحة للقتال في غزة"، مضيفاً إنه:" مع تزايد التهديد المحتمل لصراع إقليمي أوسع نطاقا، فإن الأولوية يجب أن تكون "تجنب التصعيد".

وكتب ماكرون في تغريدة نشرها عبر منصة إكس: "إن وقف إطلاق النار الفوري ضروري في غزة كما هو الحال في لبنان. يتعين علينا تجنب تصعيد التوترات وحماية السكان المدنيين وتحرير الرهائن وإيجاد الحلول السياسية اللازمة لأمن إسرائيل وجميع الأطراف" .

وأكد الرئيس الفرنسي:" أن استمرار عدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار يعرض أمن إسرائيل للخطر".

تابع موقع تحيا مصر علي