عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة تستعرض أنشطة قطاع إستصلاح الأراضي في سيناء بمناسبة نصر أكتوبر

وزير الزراعة
وزير الزراعة

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من الدكتور طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي حول أنشطة القطاع في سيناء خلال هذا العام وذلك بمناسبة الذكرى ال 51 للنصر العظيم وكذلك الخدمات التي يقدمها القطاع لمزارعي سيناء على النحو التالي

اولا الجمعيات

تم إشهار عدد (10)جمعيات أراضي مستصلحه جديده منهم عدد (7)جمعيات في شرق القناه +عدد (2)جمعيه في الحَسنه ونِخل وجمعيه الشط بشرق السويس حيث أصبح الأن عدد (39)جمعيه تابعه لقطاع أستصلاح الأراضي . 
تم تطوير الجمعيات الزراعيه لعدد (7)جمعيات زراعية بسيناء .

ثانيا   أهم المحاصيل و المساحات المنزرعه بالجمعيات التابعه لقطاع أستصلاح الأراض


وبلغت المساحات المنزرعه بالجمعيات التابعه بقطاع أستصلاح الأراضي(116100) فدان ، ومن أهم  المحاصيل التقليديه (سمسم , قمح , ذرة وبنجر سكر)
من أشجار الفاكهه ( مانجو , أشجار الزيتون , والموالح )

ثالثا  الاسمدة

تم توزيع أسمده خلال الموسم السابق علي المزرعيين بالأراضي الجديده في سيناء (2600) طن.

 الارشاد الزراعى 

تم عقد عدد (12) ندوة بمقرات الجمعيات التعاونيه للمزارعيين للأراضي المستصلحه، تم تشكيل فريق بحثي من مركز البحوث الزراعية للعمل مع مزارعيين سيناء بزمام جمعيات استصلاح الأراضي و للرد على كافة استفساراتهم .

خامسا العقود والتمليك 

تم تمليك عدد (2700) مزارع لسيناء بعد توقيعهم علي عقود البيع الابتدائيه وتسليمهم العقود ، بناءاً علي توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي يتم سداد أقساط الأرض بدون غرامات تأخير وبدون فوائد  حتى 31-12-2024. ضمن الميزات النسبية لمزارعى سيناء .

"الزراعة" : جمع وتدوير ٨٤٨  ألف طن من قش الأرز في ٦ محافظات 

وعلى جانب أخر كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، عن أنه نسبة ما تم حصاده حتى الآن من المساحات المنزرعة بمحصول الأرز في ٦ محافظات،  تجاوزت ٦٥٪، من المساحات المنزرعة بالحصول هذا العام، حيث تم الإنتهاء  حتى الآن من جمع وتدوير  أكثر من ٨٤٨ ألف طن قش الأرز، بعد حصاد هذه المساحات.

وتلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، حول موقف منظومة تجميع وتدوير قش الأرز، بمحافظات: القليوبية، البحيرة، الغربية، الشرقية، الدقهلية، وكفر الشيخ، والتي تتم بالتنسيق بين وزارات الزراعة والبيئة والتنمية المحلية، للحد نوبات تلوث الهواء، وظاهرة السحابة السوداء، والحفاظ على البيئة.
وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي،  إلى انه في إطار جهود توعية المزارعين بأهمية تدوير قش الأرز، وفوائده في الحفاظ على البيئة وتحقيق العوائد الإقتصادية، تم تنفيذ 1409 ندوة ارشادية من بينها: 41 ندوة بمحافظة القليوبية، و 202 ندوة بمحافظة الغربية، و215 ندوة بمحافظة البحيرة، و617 ندوة بمحافظة الشرقية، و251 ندوة بمحافظة الدقهلية، فضلا عن 83 ندوة بمحافظة كفر الشيخ.
 

تابع موقع تحيا مصر علي