عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الذبحة الصدرية .. أعراض وأسباب مرض نشوى مصطفى بعد دخولها المستشفى

نشوى مصطفى
نشوى مصطفى

تصدرت الفنانة نشوى مصطفى مؤشرات البحث جوجل، بعد أن تداول رواد السوشيال ميديا خبر إصابتها بالذبحة الصدرية وحجزها بالمستشفى لتلقي العلاج.

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية هي ألم أو انزعاج في الصدر يحدث عندما لا يتلقى قلبك ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين. ونتيجة لذلك، قد ينبض قلبك بشكل أسرع وبقوة أكبر للحصول على المزيد من الدم، مما يسبب لك ألمًا ملحوظًا. الذبحة الصدرية ليست مرضًا. إنها أحد أعراض وعلامات التحذير من أمراض القلب وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

أعراض الذبحة الصدرية

يصف معظم الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية شعورهم بألم أو ضغط في الصدر . أو يصفون شعورًا بالضغط أو الضيق في الصدر. ويقول بعض الأشخاص إن الأمر يشبه عسر الهضم . ويقول آخرون إنه من الصعب وصف الذبحة الصدرية بالكلمات.

يبدأ الألم عادة خلف عظمة الصدر. وفي بعض الأحيان، قد لا تتمكن من تحديد مصدر الألم بدقة.

قد ينتشر الألم والانزعاج الذي تشعر به في صدرك إلى أجزاء أخرى من الجزء العلوي من جسمك. وتشمل هذه الأجزاء الرقبة والفك والكتفين والذراعين والظهر أو البطن.

يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين الواصل إلى قلبك إلى ظهور أعراض أخرى، تُعرف باسم "أعراض الذبحة الصدرية". وهي أعراض لا تشعر بها في صدرك، بما في ذلك:

تعب .
الغثيان أو القيء.
ضيق في التنفس .
التعرق كثيرا.

ما هي أسباب الذبحة الصدرية؟

يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى القلب ( نقص تروية عضلة القلب ) إلى الإصابة بالذبحة الصدرية. يمكن أن تمنع العديد من المشاكل في الشرايين التاجية قلبك من تلقي كمية كافية من الدم. وتشمل هذه المشاكل:

مرض الشريان التاجي : هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للذبحة الصدرية. يحدث عندما تتراكم اللويحات (مادة دهنية شمعية) في الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم. تضيق هذه الشرايين أو تتصلب (تصلب الشرايين)، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب.

مرض الأوعية الدموية الدقيقة التاجية : هذه الحالة أكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص الذين تم تصنيفهم كإناث عند الولادة (AFAB) مقارنة بالرجال والأشخاص الذين تم تصنيفهم كذكور عند الولادة (AMAB). إنها تلحق الضرر بجدران الأوعية الدموية الصغيرة التي تتفرع من الشرايين التاجية. لا تُرى هذه الأوعية الدموية في الاختبارات النموذجية لمرض الشريان التاجي وتتطلب اختبارات خاصة غير متوفرة في جميع المراكز الطبية.

تشنج الشريان التاجي : تتقلص الشرايين التاجية بشكل متكرر ثم تنفتح. وتحد هذه التشنجات مؤقتًا من تدفق الدم إلى القلب. وقد تصاب بتشنجات الشريان التاجي دون أن تعاني من مرض الشريان التاجي. وقد لا يتم تشخيص هذا المرض من خلال الاختبارات الروتينية لمرض الشريان التاجي وقد يتطلب اختبارات خاصة غير متوفرة في جميع المراكز الطبية.

تابع موقع تحيا مصر علي