عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قائد القيادة المركزية الأمريكية يزور إسرائيل اليوم.. وهذه خيارات الرد على إيران

هاليفي - كوريلا
هاليفي - كوريلا

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنه من المتوقع أن يصل اليوم قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل في زيارة تهدف مناقشة كيفية الرد على الهجوم الإيراني الذي شنته في عمق الدولة العبرية الأسبوع الماضي. 

تنسيق أمريكي إسرائيلي للرد على إيران 

وذكرت الصحيفة، أن سيكون هناك تنسيق الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني وزياة كوريلا ليست الأولى فسبق وزار إسرائيل 15 مرة خلال العامين الماضيين.  

رئيسرئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي - قائد القيادة المركزية الأمريكية مايكل كوريلا 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، في نهاية الهجوم الإيراني الذي شمل إطلاق أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، تحدث رئيس الأركان هرتسي هاليفي مع الجنرال كوريلا وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في ذلك الوقت إن:" الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي تحركا معًا في الدفاع والتعاون، وسيواصل الجيش الإسرائيلي تعميق العلاقة مع الجيش الأمريكي من منطلق الالتزام بتعزيز الاستقرار الإقليمي والتنسيق بين الجيوش". 

استهداف المنشآت النووية الإيرانية بنك أهداف إسرائيل 

وخلال الليل، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة CNN إن إسرائيل لم تقدم لإدارة بايدن ضمانات بأنها لن تهاجم المنشآت النووية رداً على الهجوم الإيراني. وأضاف "الأمر ليس مطروحا على الطاولة، نأمل ونتوقع أن نرى بعض الحكمة بالإضافة إلى القوة، لكن ليس لدينا ضمان بذلك".   

وردا على سؤال حول ما إذا كان من الممكن أن تهاجم إسرائيل إيران في ذكرى هجوم حماس في أكتوبر، أجاب: "من الصعب حقا معرفة ذلك. وأعتقد أنه في بعض النواحي ترغب في تجنب ذلك، لذلك في تقديري إذا حدث شيء ما، فمن المحتمل أن يكون قبله أو بعده." وأضاف: "لقد عملت الولايات المتحدة لمدة عام تقريبًا لمنع تحول الصراع إلى حرب أكبر - وقد فعلت ذلك حتى الآن - لكننا الآن على حافة الهاوية".

وذكرت الصحيفة العبرية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، فالهجوم الإسرائيلي على إيران وشيك. والسؤال الكبير في هذه المرحلة برأيهم هو ما هو الدور الأميركي في الرد؟ وبحسب المصادر، لا يبدو أن طائرات أميركية ستشارك في الهجوم، لكن لا شك أنه سيكون هناك تنسيق بين إسرائيل وواشنطن، وهو ما ينعكس أيضًا في زيارة كوريلا المرتقبة.

كما أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن الليلة الماضية إلى الرد الإسرائيلي المتوقع، قائلا إن "إسرائيل لم تقرر بعد ما يجب فعله حيال الهجوم"، ووفقا له: "نحن على اتصال معهم، وفي مكانهم سأفكر في حل". بديل عن مهاجمة المنشآت النفطية".

وأضاف بايدن، الذي انضم بشكل غير متوقع إلى المؤتمر الصحفي في البيت الأبيض: "إنهم (إسرائيل) لن يتخذوا قرارا على الفور، وسوف ننتظر ونرى متى يريدون التحدث. الشيء الرئيسي الآن هو تجنب الحرب وحشد الحلفاء لوقفها."

ترامب يحرض على ضرب المنشآت النووية الإيرانية 

وعلى النقيض من بايدن، قال المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة، الرئيس السابق دونالد ترامب، إنه في رأيه يجب على إسرائيل مهاجمة المنشآت النووية في إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي