عاجل
الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قتل قائدها في جنوب لبنان.. ماذا نعرف عن وحدة "إيجوز" الإسرائيلية؟

أفراد من الجيش الإسرائيلي
أفراد من الجيش الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس بمقتل 8 جنود خلال مواجهة مع حزب الله في جنوب لبنان وكان من بينهم إيتان إسحاق أوستر قائد وحدة "إيجوز" المتخصصة في حرب العصابات، ويأتي ذلك فيما تواصل الغارات الإسرائيلية على لبنان قتل فيها حتى الآن 1974 شخص وإصابة 9.384 آخرين.

مقتل 5 جنود من وحدة إيجوز فى جنوب لبنان

وقال الجيش في بيان، إن:" 5 جنود من وحدة إيجوز، وجندي من وحدة "ياهلوم" المتخصصة في العثور على الأنفاق وتدميرها، قتلوا خلال اشتباكات مع عناصر حزب الله في قرية بجنوب لبنان".

أفراد من الجيش الإسرائيلي

ماذا نعرف عن وحدة إيجوز؟ 

ووفق المعلومات المتوفرة عنها فهذه الوحدة استطلاع استخبارية خاصة من الوحدات الخاصة التابعة للواء جولاني ، وهي وحدة المشاة المتخصصة في حرب العصابات هي جزء من القيادة الشمالية للواء جولاني.

تأسست أول دورية إيجوز في عام 1956، وذلك بعد قيام دولة إسرائيل وقد تم تأسيسها بناء على أوامر قائد المنطقة الشمالية حينها إسحاق رابين. تتألف الوحدة من الجنود الدروز وذلك كي يسهل عليهم عبور الحدود بين سوريا وإسرائيل، والاتجاه ناحية جبل الدروز، وقد كان الدروز في سوريا في ذلك الوقت في صراع مع الحكومة السورية.

وقد عملت الوحدة على تحريض الدروز ضد الحكومة بما يؤثر على نشاطها في الشؤون السورية الداخلية، لكن السوريون قرروا عدم خوض حرب ضد إسرائيل، فتم دمج الوحدة مع وحدة البندق، وبعدها تم حل الوحدة في العام 1975 بعد تعرض الوحدة لكمين قتل فيه جندي بالخطأ بنيران صديقة.

تم إعادة إنشاء الوحدة في العام 1964، وقد كانت وظيفتها الرئيسية تأمين شركات النقل الوطني، وبعد حرب الأيام الستة في عام 1967، أصبحت كتيبة ضمن قيادة المنطقة الشمالية.

وقد تم نشر الكتيبة شرق «القنيطرة» وغرب مرتفعات الجولان، وقد كان دورها الرئيس في نصب كمائن تستهدف عمليات التسلل من قبل الفدائييين.

وحدة إيجوز وحزب الله

تم تشكيلها في العام 1993 لتكون رأس الحربة في مواجهة حزب الله في جنوب لبنان، وقد استثمرت شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي الجهد والامكانيات في تشكيل هذه الوحدة، التي كانت لإعادة الاحترام للجيش الإسرائيلي في اعقاب سلسلة اخفاقاته امام مقاتلي حزب الله.

وبعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، تم تكليف عناصر الوحدة بعمليات الحراسة على الحدود مع لبنان، لكن بعد في شهر مارس من العام 2001 أعلن في إسرائيل أن الوحدة تم استيعابها للعمل الميداني المبادر في الضفة الغربية وذلك بعد عام من انتفاضة الأقصى الثانية. وعلى وجه التحديد وسط وجنوب الضفة الغربية.

مهام وحدة إيجوز

وضمن مهام وحدة إيجوز، تسيير دوريات في محيط التجمعات السكنية الفلسطينية في الضفة الغربية في محاولة للاصطدام بمجموعات المقاومة الفلسطينية التي تتوجه لتنفييذ عمليات إطلاق نار على المستوطنات أو الأهداف العسكرية الإسرائيلية الأخرى

كما يقوم عناصر إيجوز بنصب كمائن مسلحة وحواجز طيارة على الشوارع الرئيسية في الضفة الغربية في مسعى للإلقاء القبض على مطلوبين للأجهزة الأمنية الإسرائيلية. إلى جانب قيامها بعمليات الاختطاف والتصفية طبقا لتوجيهات الشاباك.

تم إعادة تأسيس وحدة إيجوز والبندق في العام 1995 كجزء من لواء جولاني، وقد تم تأسيسها لتخوض حرب العصابات ضد حزب الله في الجنوب اللبناني، وخلال هذه الفترة فإن العمل الوحيد الذي سجلته الاشتباك وتنفيذ مهام ضد حزب الله داخل أراضي الجنوب المحتلة وخارجها. وقد جرت أول عملية للوحدة بعد ستة أشهر من تأسيسها، وقتلت خلالها عنصرين من عناصر حزب الله في منطقة المرابطين جنوب لبنان.

تابع موقع تحيا مصر علي