عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية السعودية: ولي العهد أكد أن قيام دولة فلسطين أولوية المملكة

الأمير فيصل بن فرحان
الأمير فيصل بن فرحان

أكد وزير خارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، أن الأمير محمد بن سلمان شدد على أن على قيام دولة فلسطين هي أولوية المملكة، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حتي قيام دولة فلسطينية مستقلة، وجاء ذلك في إطار مقال كتبها لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.

وزير خارجية السعودية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطين

وشدد الأمير فيصل بن فرحان أن دائرة العنف في المنطقة يجب أن تتوقف، وأنه لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطين، مشيراً إلى أن المملكة ستعمل بكل جهودها من أجل إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وزير خارجية السعودية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطين

وأكد وزير الخارجية السعودي في المقال الذي كتبه في "فاينانشيال تايمز" أن  المملكة أدانت مرارا جرائم إسرائيل وانتهاكها القانون الدولي، إذ تتمتع السعودية بالتزام طويل من أجل التوصل إلى حل للنزاع.

وزير خارجية السعودية: الحل المستدام لا يمكن تحقيقه إلا بإدارة السلطة للضفة وغزة

وتعقيباً على ملف إداة غزة، فأشار الأمير فيصل بن فرحان، أن المملكة لمست مواقف إيجابية من السلطة الفلسطينية للتهدئة في الضفة الغربية رغم العراقيل، مشيراً إلى أن الحل المستدام لا يمكن تحقيقه إلا بإدارة السلطة للضفة وغزة، مبيناً أن إسرائيل تخلق واقعاً يضعف آفاق إقامة دولة فلسطينية.

وأكد وزير خارجية السعودية، أن التعنت الإسرائيلي لا يعمل إلا على زيادة التوتر وتراجع الثقة، مشدداً على أن الاعتراف بفلسطين لا يكفي وتجب المحاسبة بموجب قرارات العدل الدولية، موضحاً أن التحالف الدولي لحل الدولتين يسعى إلى إنهاء الاحتلال وترسيخ القانون.

السعودية تطلق تحالف دولى لتنفيذ حل الدولتين

وفي وقت سابق، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز الجهود لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، واستثنت السعودية الولايات المتحدة من هذا التحالف.

وذكر وزير خارجية السعودية آنذاك أن التحالف الدولي لدعم حل الدولتين يضم دولًا عربية وإسلامية وأوروبية، مما يشكل جبهة دولية موحدة لدعم القضية الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي