عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الهجوم على إسرائيل.. الرئيس الإيراني يصل قطر في زيارة رسمية

الرئيس الإيراني مسعود
الرئيس الإيراني مسعود بزشيكان

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشيكان، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية وتأتي بعد يوم من الهجوم التي شنته طهران على إسرائيل رداً على عمليات الاغتيالات التى نفذتها تل أبيب ضد قيادات لحركة حماس وحزب الله.

بزشيكان يصل قطر

وذكرت وكالة "إسنا" الإيرانية، أن ضمن برنامج زيارة الرئيس الايراني، سيشمل القائه كلمة في اليوم الثاني من الزيارة بالاجتماع الـ19 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي ومن المحتمل أن يعقد لقاءات مع بعض قادة ومسؤولي الدول المشاركة في هذا المنتدي

الرئيس الإيراني مسعود بزشيكان

القمة التاسعة عشرة لحوار التعاون الآسيوي

وجاءت هذه الزيارة التي تستغرق يومين تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومن المقرر أن يعقد بزشكيان لقاء رسميا مع أمير قطر، كما سيعقد الرئيس بزشكيان لقاءات رفيعة المستوى مع المسؤولين القطريين كما سيوقع على وثائق التعاون المشترك بين طهران والدوحة. 

في اليوم الثاني من زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة، سيشارك الرئيس بزشكيان في القمة التاسعة عشرة لحوار التعاون الآسيوي وسيلقي كلمة.

تتكون قمة حوار التعاون الآسيوي، المعروفة باسم ACD، من 35 دولة آسيوية، تعمل على تعزيز الحوار داخل آسيا منذ أكثر من 20 عامًا بهدف تنفيذ مشاريع وبرامج تعاون مختلفة في المجالات الاقتصادية والثقافية.

وأعلنت إيران أن هذا الهجوم جاء رداً على عملية الاغتيالات التى تقوم بها إسرائيل باستهداف قادة حماس وحزب الله، وقتلت خلالها على الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

الهجوم الإيراني استهدف خلاله 3 قواعد عسكرية إسرائيلية، فيما كشف الحرس الثوري الإيراني نوع الصواريخ التي استخدمتها قواته، لافتاً إلى أنها استخدمت صواريخ "فاتح" الفرط صوتية لأول مرة وأن 90 % من صواريخه هذه أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

ومن المتوقع أن ترد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني خلال أيام وستهاجم مواقع استراتيجية في إيران، مشيرة إلى أن أحد أهداف مثل هذا الهجوم قد يكون المنشآت النفطية في البلاد.

وهددت إيران أمس بأنه إذا ردت إسرائيل على الهجوم الصاروخي فإنها ستهاجمها مرة أخرى. ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إنه إذا حدث ذلك ولم توقف إيران هجماتها، فإن كل الخيارات ستكون مطروحة أمام إسرائيل. وقد يكون معنى ذلك هجوماً إسرائيلياً على المنشآت النووية الإيرانية أيضاً.

تابع موقع تحيا مصر علي