عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استنفار أمني بالشرق الأوسط.. إسبانيا تعلن إرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء رعاياها من لبنان

مسافرين في مطار بيروت
مسافرين في مطار بيروت

تواصل الدول في تنفيذ عمليات إجلاء رعاياها من لبنان، وسط تفاقم الأوضاع الأمنية في البلاد والتى ارتفعت وتيرتها بشكل ملحوظ بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وشن الجيش الإسرائيلي هجوم بري على جنوب لبنان، أدى إلى سقوط قتلى ومصابين.

إجلاء 350 إسباني إلى لبنان

وذكرت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية بقيام إسبانيا وكوريا الجنوبية إجلاء مواطنيهما من لبنان وسط تصاعد العنف عبر الحدود والتوغل البري الإسرائيلي.

مسافرين في مطار بيروت

 

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس إن:" إسبانيا تخطط لإرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء ما يصل إلى 350 مواطنا من لبنان اعتبارا من يوم غد".

وقالت في مقابلة مع قناة "أنتينا 3" التلفزيونية: "الطائرات الإسبانية جاهزة، والطاقم جاهز، كما هو الحال دائما مع الاحترافية التي يتسم بها الجيش الإسباني".

وأضافت روبلس أن:" مجموعة من 350 مواطنا إسبانيا موجودين في لبنان طلبوا التوجه إلى إسبانيا".

كوريا الجنوبية تجلي رعاياها من لبنان وإسرائيل

في هذه الأثناء، أمر الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بنشر طائرات عسكرية على الفور لإجلاء مواطنيه من إسرائيل وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط وسط تصاعد التوتر، بحسب مكتبه.

دعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية مواطنيها في إسرائيل ولبنان إلى المغادرة فورًا بأي وسيلة متاحة.

وأظهرت بيانات حكومية لعام 2023 وجود 572 كوريًا جنوبيًا في إسرائيل بما في ذلك المقيمون الدائمون وحاملو جوازات السفر الإسرائيلية و214 في لبنان.

بلجيكا وتركيا وبلغاريا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان 

وأمس أعلنت وزارة الخارجية البلجيكية إن:" على المواطنين البلجيكيين مغادرة لبنان في أقرب وقت ممكن".

وقال رئيس وزراء بلغاريا ديميتار جلافتشيف إن:" 61 بلغاريًا طلبوا الإجلاء في الرحلة الثانية. وتم إجلاء 89 شخصًا، معظمهم من الأسر التي لديها أطفال، من لبنان أمس"، وأضاف:" جلافتشيف إن المقاعد الفارغة على رحلة يوم الثلاثاء سيتم تقديمها لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى".

وبدوره، قالت وزارة الخارجية التركية إنها مستعدة لتنفيذ عملية إجلاء محتملة للأتراك من لبنان عن طريق الجو والبحر، وتعمل مع نحو 20 دولة على الاستعداد لإجلاء محتمل لرعايا أجانب عبر تركيا.

وأضافت أنه تم إنشاء مركز تنسيق للتعامل مع طلبات الإخلاء بما يتماشى مع الخطط التي وضعتها المؤسسات التركية.

وأكدت الوزارة في بيانها: "تم تحديد المبادئ التوجيهية لإجلاء الرعايا الأجانب عبر بلادنا، ويتم تنفيذ الاستعدادات اللازمة مع حوالي 20 دولة طلبت الدعم حتى الآن".

تابع موقع تحيا مصر علي