عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا وبلجيكا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فوراً

أثار القصف الإسرائيلي
أثار القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية - بيروت

مع استمرار التصعيد العسكري على الجبهة اللبنانية، وشن إسرائيل هجوم بري على جنوب لبنان، دعت دول عدة إلى مواطنيها إلى سرعة مغادرة لبنان في أقرب وقت نظراً لتوتر الأوضاع الأمنية التى تشهدها البلاد، ومؤخراً أعلنت تركيا وبلجيكا وبلغاريا مواطنيها إلى مغادرة لبنان.

بلجيكا وتركيا وبلغاريا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان 

وقالت وزارة الخارجية البلجيكية إن:" على المواطنين البلجيكيين مغادرة لبنان في أقرب وقت ممكن".

في هذه الأثناء، تتجه طائرة حكومية بلغارية إلى بيروت لليوم الثاني على التوالي لإجلاء المواطنين البلغار المتبقين الذين أرادوا إجلاءهم.

أثار القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية - بيروت

وقال رئيس وزراء بلغاريا ديميتار جلافتشيف إن:" 61 بلغاريًا طلبوا الإجلاء في الرحلة الثانية. وتم إجلاء 89 شخصًا، معظمهم من الأسر التي لديها أطفال، من لبنان أمس"، وأضاف:" جلافتشيف إن المقاعد الفارغة على رحلة يوم الثلاثاء سيتم تقديمها لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى".

وبدوره، قالت وزارة الخارجية التركية إنها مستعدة لتنفيذ عملية إجلاء محتملة للأتراك من لبنان عن طريق الجو والبحر، وتعمل مع نحو 20 دولة على الاستعداد لإجلاء محتمل لرعايا أجانب عبر تركيا.

وأضافت أنه تم إنشاء مركز تنسيق للتعامل مع طلبات الإخلاء بما يتماشى مع الخطط التي وضعتها المؤسسات التركية.

وأكدت الوزارة في بيانها: "تم تحديد المبادئ التوجيهية لإجلاء الرعايا الأجانب عبر بلادنا، ويتم تنفيذ الاستعدادات اللازمة مع حوالي 20 دولة طلبت الدعم حتى الآن".

أمريكا: هجوم إيراني وشيك على إسرائيل بصواريخ باليستية

وعلى صعيد متصل، صرح مسؤول أمريكي كبير في إدارة الرئيس جو بايدن، أن إيران تسعى لإطلاق صاوريخ "باليستية" تجاه إسرائيل، محذراً من أن أي هجوم من طهران على تل أبيب سيكون له عواقب وخيمة. 

وقال المسؤول الكبير في البيت الأبيض أن:" إيران تخطط لمهاجمة إسرائيل في وقت قريب بالصواريخ الباليستية".

وأكد المسؤول "إننا ندعم بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم. إن أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سوف يخلف عواقب وخيمة على إيران".

المتحدث باسم جيش الإسرائيلي دانيال هاجاري قال إن:" الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بأن إيران تنوي إطلاق صواريخ على البلاد. وأضاف: "قبل فترة قصيرة، أبلغنا حلفاؤنا الأميركيون أنهم رصدوا استعدادات من جانب إيران لإطلاق صواريخ وشيكة على دولة إسرائيل".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 بدأت شن هجوم بري على جنوب لبنان، ويأتي ذلك التصعيد العسكري بعد اغتيالها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقضاء على كبار قيادات الحزب.

تابع موقع تحيا مصر علي