عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سند الأشقاء.. السعودية تعلن عن مساعدات للبنان ودعم مالي شهري لغزة

علم السعودية
علم السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية، تقديم مساعدات طبية وإغاثية للبنان، ودعم مالي شهري لقطاع غزة، وذلك في ظل تفاقم الأوضاع التي يعيشونها مع استمرار القصف الإسرائيلي سواء على الجبهة الشمالية في لبنان أو المدينة الفلسطينية غزة. 

السعودية تقدم مساعدات طبية إلى لبنان 

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أنها "تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية الجارية في الأراضي اللبنانية"، وحذرت من:" خطورة اتساع رقعة الصراع  في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها".

ودعت الخارجية في بيان "للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وتدعو المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة"،  مشددة على أهمية "الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي".

السعودية تقدم دعم مادي شهري لقطاع غزة 

وفي قطاع غزة، أعلنت بتقديم دعم مالي شهري في إطار جهودها لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر. 

وأكدت الخارجية أنها "تولي جل اهتمامها للقضية الفلسطينية والتي تعد قضيتها المركزية وذات الأولوية لها، حيث بذلت منذ بداية الأزمة كل الجهود الممكنة لاحتواء الأزمة القائمة في قطاع غزة ومعالجة الوضع الإنساني الحرج". 

غزة المدينة الصامدة أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية 

ويشهد قطاع غزة ولبنان أوضاع إنسانية مأساوية، حيث تعيش غزة تحت النيران الإسرائيلية لنحو عام أودت بحياة الآلاف الفلسطينيين إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع المحاصر والذي يحتاج إلى مليارات الدولارات لإعادة إعماره إلى جانب سنوات عديدة لإعادة إحياء المدينة المنكوبة التي صمدت أمام آلة العسكرية الإسرائيلية. 

وفيما تواصل المعاناة في غزة، صعدت إسرائيل من ضرباتها على لبنان وشنت ضربات على الضاحية الجنوبية وبيروت أدت إلى سقوط مئات القتلى إلى جانب نزوح آلالاف إلى سوريا التي تعاني هي أيضًا من هجمات إسرائيلية إلى جانب أوضاع اقتصادية مترهلة نتيجة الحرب التي شهدتها البلاد منذ اندلاع الثورة عام 2011. 

وعلى المستوي الدولي تتواصل النداءات لمطالبة إسرائيل بوقف هذه العدائية والعدوانية التي تمارسها وقد تدفع المنطقة إلى الهاوية بذريعة حقها للدفاع عن النفس. 

تابع موقع تحيا مصر علي