عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تفوز بالإجماع برئاسة شبكة «جلوب إي» العالمية لمكافحة الفساد

خلال أعمال الاجتماع
خلال أعمال الاجتماع عالي المستوى للشبكة في بكين

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس، بفوز المملكة العربية السعودية بالإجماع برئاسة شبكة «جلوب إي» العالمية لمكافحة الفساد، مما يعكس توجيهات الدولة في أن تكون نموذجاً رائداً في كثير من المجالات، ومن بينها مكافحة الفساد، وتعزيز الاستفادة من الشبكة للحد من الملاذات الآمنة للفاسدين وأموالهم، وتطوير الأدوات اللازمة لمواجهة تطور أنماط جرائم الفساد. 

السعودية تفوز برئاسة شبكة «جلوب إي» العالمية لمكافحة الفساد

وأعلن مكتب الأمم المتحدة، الذي يتولى أمانة شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد (جلوب إي)، فوز ممثل السعودية وكيل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد للتعاون الدولي الدكتور ناصر أبا الخيل بالإجماع في انتخابات رئاسة الشبكة للفترة من عام 2025 إلى 2027. جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع عالي المستوى في العاصمة الصينية بكين. 

السعودية تفوز بالإجماع برئاسة شبكة «جلوب إي» العالمية لمكافحة الفساد

مبادرة عالمية لمكافحة الفساد 

الجدير بالذكر، أن شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد هي مبادرة عالمية أطلقتها السعودية خلال رئاستها مجموعة العشرين، التي استضافتها عام 2020، واعتمدتها الأمم المتحدة رسمياً في 17 ديسمبر 2021 خلال أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي عُقدت في مصر.

وسبق وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لدور السعودية في تأسيسها خلال كلمته في افتتاح أعمال الدورة الاستثنائية الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة لمكافحة الفساد في عام 2021، وقد انضم للشبكة خلال السنوات الثلاث الماضية 219 جهاز مكافحة فساد ومنظمة دولية، من أكثر من 120 دولة حول العالم. 

ولي العهد السعودي يعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية

وفي سياق آخر، أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، عن إطلاق "مؤسسة الرياض غير الربحية" وتشكيل مجلس إدارتها.

وتهدف المؤسسة تطوير العمل المؤسسي والاجتماعي بجميع صوره، فيما تشجع البحوث والدراسات والنشاطات الاجتماعية، بجانب تعزيزها للإسهام المجتمعي في تنمية برامج القطاع غير الربحي في المجالات ذات الصلة بأهداف المؤسسة، إضافةً إلى ترسيخ ثقافة العمل الاجتماعي وتعزيز قيمه، ويعد الإطلاق خطوة رائدة نحو تعزيز التنمية الاجتماعية والابتكار في القطاع غير الربحي. 

تابع موقع تحيا مصر علي