عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة: مصر تنتنج 6 ملايين طن بطاطس سنويًا.. ومع بداية أكتوبر تتراجع أسعارها

البطاطس
البطاطس

تحدث المهندس محمود عطا وكيل وزارة الزراعة، عن ارتفاع أسعار الخضروات خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية كان تأثيرها طفيفا على مصر، حيث أن الانخفاض في الإنتاج لم يتجاوز 10%.

محمود عطا وكيل وزارة الزراعة: وزير الزراعة وجه بالرقابة مع النصح والإرشاد والتوعية للمزارعين والتجار

وأوضح عطا، خلال مداخلة هاتفية يرصدها تحيا مصر مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، إن وزير الزراعة وجه بالرقابة مع النصح والإرشاد والتوعية للمزارعين والتجار.

وكيل وزارة الزراعة: يتم طرح 4 ملايين طن بطاطس في الأسواق والاحتياج السنوي 3.5 مليون طن

وقال وكيل وزارة الزراعة، يتم طرح 4 ملايين طن بطاطس في الأسواق، والاحتياج السنوي 3.5 مليون طن، ليكون الفائض الطبيعي ما يقرب من نصف مليون، معلقا: ليس لدينا مشكلات في الإنتاج.

محمود عطا: مصر تقوم بزراعة ما يقرب من 500 ألف فدان من البطاطس

وتابع، أن مصر تقوم بزراعة ما يقرب من 500 ألف فدان من البطاطس، ويتم إنتاج قرابة 6 ملايين طن بطاطس سنويا، وتصدير مليون طن فقط لا غير، مشيرا إلى أن المزارع الكبرى، التي تستخدم المخصبات والتكنولوجيات الحديثة، لم تتأثر بالتغيرات المناخية في مصر. 

محمود عطا وكيل وزارة الزراعة:بداية من نصف شهر 9 وإلى شهر 10 تكون فترة فصل العروة 

ولفت إلى أن بداية من نصف شهر 9 وإلى شهر 10 تكون فترة فصل العروة، وتعدد الوسطاء في تجارة الطماطم وجشع التجار، ذلك ما دفع سعر كيلو الطماطم للارتفاع بنسبة 400%، موضحا أن الزراعة تتعاون مع التموين لضبط الأسواق المصرية، مضيفا أنه بداية من شهر أكتوبر تعود الأسعار للتراجع.

من جانبه، قال حاتم النجيب نائب رئيس غرفة الخضراوات والفاكهة في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: التداول اليومي قل عن المعتاد نتيجة عدم وجود موسم زراعي حالي للبطاطس وتوافرها بأماكن التخزين في الثلاجات تمهيدًا لتصديرها وبالتالي قلة المعروض، فلابد أن يكون هناك انضباط في السوق ومراقبة على تلك الأماكن وهذا ما تحدثنا به مع الجهات المعنية منها وزارة التموين ووزير الزراعة، مؤكدين على أننا سنشهد عدم استرخاص للأسعار نتيجة الأزمة التجارية العام الماضي واستيراد كمية قليلة عن المعتاد من التقاوي وبالتالي المساحات قلت.

وتابع نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة: هذه الأزمة ستنتهي بحلول شهر  نوفمبر مع دخول الموسم الشتوي، حيث أنه سيكون هناك زيادة في المعروض وهو ما سينعكس على الأسواق.

 

تابع موقع تحيا مصر علي