عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان تحقق مع 4 شهود بشان انفجار أجهزة البيجر بلبنان

تحيا مصر

بدأت السلطات في تايوان التحقيق في علاقة شركة "جولد أبوللو" المحلية بأجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان الأسبوع الماضي، وأعلن الادعاء العام في تايوان أنه استجوب حتى الآن أربعة شهود ضمن التحقيق، من بينهم موظف حالي وآخر سابق، بالإضافة إلى شخصين تم الاستماع إليهم الأسبوع الماضي.

إسرائيل ربما تكون وراء التفجيرات

من جهة أخرى، أشارت مصادر أمنية إلى أن إسرائيل ربما تكون وراء التفجيرات التي حدثت باستخدام أجهزة اللاسلكي، مما أدى إلى تصاعد التوترات مع جماعة حزب الله اللبنانية.

لم تصدر إسرائيل أي تعليق رسمي

ومع ذلك، لم تصدر إسرائيل أي تعليق رسمي يؤكد أو ينفي تورطها، يبقى الغموض يحيط بتفاصيل زرع المتفجرات في أجهزة البيجر وتوقيت تفجيرها عن بُعد، مما دفع إلى فتح تحقيقات دولية في كل من تايوان وبلغاريا والنرويج ورومانيا.

شركة "جولد أبوللو" تنفي أي تورط لها في تصنيع الأجهزة

نفت شركة "جولد أبوللو" أي تورط لها في تصنيع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، موضحة أن شركة "بي.إيه.سي" المجرية هي من تمتلك الترخيص لاستخدام علامتها التجارية، كما أكدت حكومة تايوان أن أجهزة البيجر التي انفجرت لم يتم تصنيعها في تايوان.

وفي إطار التحقيقات، استجوب الادعاء العام في تايبيه رئيس "جولد أبوللو" ومؤسسها هسو تشينج كوانج، بالإضافة إلى تيريزا وو، الموظفة الوحيدة في شركة "أبوللو سيستمز". 

وأوضح المتحدث باسم مكتب الادعاء في منطقة شيلين أن التحقيقات مستمرة بوتيرة سريعة بهدف التوصل إلى نتائج في أقرب وقت.

حزب الله يستهدف مبني الموساد

أعلن حزب الله، اليوم الأربعاء، بإطلاق وابلا من الصواريخ على شمال إسرائيل استهدف خلالها مقر وكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، رداً على الاغتيالات وتفجيرات البيجر التي نفذتها الدولة العبرية ضد الحزب اللبناني (المدعوم من إيران). 

حزب الله يستهدف مقر الموساد 

وذكر حزب الله في بيان:"أطلقنا صاروخًا باليستيًا من نوع "قادر 1" مستهدفة مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. هذا المقر هو "المسؤول عن اغتيال القادة وعن تفجير البيجر وأجهزة اللاسلكي".

وبدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي إن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت صاروخا أرض-أرض بعد رصده وهو يعبر من لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نداف شوشاني إنه لا يستطيع تأكيد هدف حزب الله عندما أطلق الصاروخ من قرية في لبنان

وأضاف أن "النتيجة كانت صاروخا ثقيلا يتجه نحو تل أبيب، نحو مناطق مدنية في تل أبيب. ومقر الموساد ليس في تلك المنطقة".

ووفق تقارير إعلامية عبرية، دوت صفارات الإنذار في تل أبيب، لكن لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات. كما دوت صفارات الإنذار في مناطق أخرى بوسط إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي