عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة التنسيقية غادة علي تشارك كمتحدث عن التجربة التشريعية المصرية من منظور اقتصادي في "منتدى التغيرات المناخية ومجموعة العشرين"

جانب من المشاركة
جانب من المشاركة

شاركت الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، كمتحدث عن التجربة التشريعية المصرية من منظور اقتصادي في "منتدى التغيرات المناخية ومجموعة العشرين"، والذي عقد على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.

 “منتدى التغيرات المناخية ومجموعة العشرين”

وخلال كلمتها بجلسة "خطط الازدهار المناخي ما بين المستثمرين وبرلمانات العالم"، عرضت نائبة التنسيقية التجربة المصرية التشريعية وأثرها من منظور اقتصادي كقصة نجاح في تصحيح المسار من خلال مستجدات التشريعات والسياسات والقرارات الرئاسية والحكومية المتعلقة بالاستثمار الأجنبي في مصر، وخاصة المتعلقة بالاستثمار في الطاقة المتجددة، وانعكاسها على درجة ثقة وإقبال المستثمر الأجنبي وحجم الاستثمار المباشر في الفترات الأخيرة، مستعرضة خطط مصر في الازدهار المناخي، بما في ذلك الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر، والحد من انبعاثات الكربون، وكذلك تطوير المدن الذكية، كذلك ما تتمتع به مصر من موقع استراتيجي وإمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة خاصة في قطاعي الطاقة الشمسية والرياح.

وأكدت النائبة غادة علي، أن المجلس الأعلى للاستثمار، اجتمع برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مايو ٢٠٢٣، ونتج عنه إصدار 22 قرارًا مهمًا لتحفيز المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في مصر، وبناء عليه ناقش مجلس النواب المصري وأصدر 5 مشروعات جاذبة للاستثمار خلال آخر خمسة أشهر برلمانية وهي محفزات الهيدروجين الأخضر وتعديل قانون الأراضي الصحراوية، وإلغاء جميع الامتيازات الممنوحة لمؤسسات الدولة العاملة في النشاط الاقتصادي، وتعديل قانون الاستثمار، وقانون تسعير الكربون وتداول الانبعاثات.

غادة علي: الحكومة المصرية اتخذت عدة قرارات مهمة منها تحديث استراتيجية الطاقة المتجددة حتى عام 2040

وأشارت إلى أن الحكومة المصرية اتخذت عدة قرارات مهمة منها تحديث استراتيجية الطاقة المتجددة حتى عام 2040 في ضوء التطورات العالمية، وإطلاق استراتيجية الطاقة الهيدروجينية الخضراء الوطنية، وإشراك القطاع الخاص في الخطط الوطنية للطاقة المتجددة، ومنحهم العديد من المرافق، وتخصيص حوالي 27000 كيلو متر مربع لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

وقدمت د. غادة علي، عرض توضيحي حول تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ونوابها والذين بلغ عددهم ٥١ نائبًا في مجلسي النواب والشيوخ وتأثيرهم ككوادر شابة مؤهلة في المجالس النيابية.

ومن جانبه، أشاد د. محمد نشيد، أمين عام منتدى التغيرات المناخية ومجموعة العشرين CVF -V20، ورئيس المالديف السابق، عقب عرض نائبة التنسيقية، بالتجربة المصرية وطالب بتعميمها، وكذلك الجهود التي قام بها أعضاء مجلس النواب المصري لتعزيز الاستثمار المناخي، مشيرًا إلى أنها تجربة من العمل البرلماني المتميز والمكثف خلال فترة قصيرة لتصحيح المسار وجذب الاستثمار في الطاقة المتجددة، تستحق الدراسة، وأن تنقل إلى الدول الأفريقية الشقيقة.

تابع موقع تحيا مصر علي