عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين: احتياطي مصر من القمح يكفي لمدة 6 شهور

القمح
القمح

وجه الدكتور شريف فاروق  وزير التموين  والتجارة الداخلية، بدراسة المطالب التي تقدمت بها الغرفة التجارية في الجيزة، والتي تخص نحو 40 ألف منفذ تمويني "بقال ـ جمعيتي".

احتياطي مصر من القمح

وفي السياق قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الاجتماع اليوم، إن وزير التموين وجه بدراسة تلك المطالب التي تم تقديمها والتي شملت 12 بندًا، موجهًا القطاعات المعنية بالوزارة دراستها، حيث سيتم إرسال الشق القانوني من تلك المطالب إلي المستشار القانوني، اما الشق الاداري يتم دراسته من خلال قطاع الرقابة والتوزيع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم في مقر الغرفة التجارية بالجيزة عرضته قناة العربية، ونقله موقع  تحيا مصر  .

وحضر الاجتماع كل من أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وممدوح وليم رئيس الإدارة المركزية لشئون الرقابة، وعادل عبد العزيز العضو المنتدب للشئون التجارية بالشركة العامة لتجارة الجملة، ممثلا عن الشركة المصرية لتجارة الجملة، والشركة العامة لتجارة الجملة، والمهندس أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية في الجيزة، وهشام الدجوي رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة الجيزة، وممثلي شعبة البقالة في محافظات الجمهورية، وممثل من وزارة المالية، ومصلحة الضرائب المصرية.

صرف مقررات شهر سبتمبر

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية عمليات صرف مقررات شهر سبتمبر لجميع مستفيدي  بطاقات التموين  ، وذلك لليوم السادس عشر على التوالي، وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لضمان تلبية احتياجات المواطنين وضمان وصول السلع التموينية إليهم بانتظام، حيث تم صرف المقررات لنحو 64% من المستفيدين حتى الآن عبر شبكة تتألف من 40 ألف منفذ معتمد، والتي تعمل حتى الساعة التاسعة مساءً يومياً.

تؤكد وزارة التموين استمرار صرف مقررات سبتمبر بالتزامن مع سلع فارق نقاط الخبز، والتي تمنح للمستفيدين كتعويض عن ترشيد استهلاك الخبز المدعم، حيث نفت الوزارة الشائعات التي تشير إلى توقف صرف هذه السلع. وتحرص الوزارة على توفير احتياطي استراتيجي من جميع السلع التموينية الأساسية يكفي لفترات طويلة، حيث يتجاوز رصيد السكر التمويني عاماً كاملاً، في حين يكفي رصيد الزيت التمويني لسبعة أشهر ونصف. 

استمرار صرف مقررات سبتمبر بالتزامن مع سلع فارق نقاط الخبز

وتستمر أسعار السلع التموينية دون أي زيادات، حيث يبقى سعر كيلو السكر عند 12.60 جنيه، وزجاجة الزيت 800 ملي بسعر 30 جنيهاً.

و يتم توزيع حصص السلع التموينية للمستفيدين وفقاً للحدود المقررة، بحيث يحصل كل مستفيد على كيلو سكر بحد أقصى 6 كيلو للبطاقة، وزجاجة زيت بحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة.

تشتمل قائمة السلع التموينية على 31 سلعة أساسية، تتصدرها السلع الاستراتيجية مثل الزيت والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى سلع أخرى تلبية لاحتياجات الأسر، ويستفيد كل فرد مسجل على البطاقة التموينية من سلع بقيمة 50 جنيهاً شهرياً حتى المستفيد الرابع، بينما يحصل المستفيد الخامس وما يليه على سلع بقيمة 25 جنيهاً شهرياً.

تابع موقع تحيا مصر علي