عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تنتشر في الخريف والشتاء .. معلومات صادمة عن سلالة كورونا الجديدة

كورونا
كورونا

مع بدء العالم في التعافي من الآثار المدمرة لجائحة كوفيد-19، تم التعرف على سلالة جديدة تعرف باسم XEC وتكتسب أرضية بسرعة في جميع أنحاء أوروبا، تدق السلطات الصحية ناقوس الخطر حيث يهدد هذا المتغير الأكثر عدوى بأن يصبح السلالة السائدة في الأشهر المقبلة. 

حسب ما رصد موقع تحيا مصر تم اكتشاف XEC في ألمانيا في يونيو، وانتشر إلى العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدنمارك، مما دفع الخبراء إلى إصدار تحذيرات بشأن تأثيره المحتمل.

سلالة كورونا الجديدة 

تم تصنيف XEC على أنه سلالة فرعية من متغير Omicron، والذي كان مسؤولاً عن موجة كبيرة من إصابات COVID-19 على مستوى العالم في أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022.مثل المتغيرات الفرعية الأخرى لـ Omicron، يُعتقد أن XEC لديه معدل انتقال مرتفع. ومع ذلك، فإن ما يميز XEC هو الطفرات المحددة التي تجعله أكثر عدوى. وهذا يعني أنه يمكن أن يتفوق على سلالات أخرى وينتشر على نطاق واسع، خاصة خلال فصلي الخريف والشتاء.

إن ما يجعل سلالة XEC مثيرة للاهتمام بشكل خاص من منظور علمي هو أنها سلالة معاد تركيبها - وهي سلالة هجينة ولدت من سلالتين فرعيتين سابقتين من سلالة Omicron، KS.1.1 وKP.3.3. 

في الوقت الحالي، تعد سلالة KS.1.1 السلالة السائدة في أوروبا، ولكن يبدو أن سلالة XEC تلحق بها بسرعة، يعتقد الخبراء أن الطبيعة الهجينة لسلالة XEC تمنحها ميزة تنافسية، مما يسمح لها بالانتشار بكفاءة أكبر من سلالاتها السابقة. كما تحمل هذه السلالة طفرة فريدة من نوعها من سلالة T22N، إلى جانب تعديلات جينية أخرى، والتي قد تعزز قدرتها على إصابة البشر.

أعراض سلالة كورونا الجديدة 

تعكس أعراض متحور XEC إلى حد كبير أعراض متحورات COVID-19 السابقة. من المرجح أن يعاني الأشخاص المصابون بـ XEC من الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم - وهي أعراض شائعة في العديد من حالات COVID. تشمل الأعراض الأخرى آلام الجسم وفقدان الشهية وضيق التنفس. في حين أن هذه الأعراض قد تكون غير مريحة، يعتقد الخبراء أن اللقاحات والحقن المعززة تستمر في توفير الحماية ضد المرض الشديد والاستشفاء.

وكما حدث مع السلالات السابقة، تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الجمهور بمواصلة ممارسة النظافة الجيدة، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام وارتداء الأقنعة في الأماكن المزدحمة. كما تشجع على تحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة كإجراء وقائي فعال ضد انتقال العدوى عن طريق الهواء.

تابع موقع تحيا مصر علي