عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: نؤكد ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإتمام صفقة

وزير الخارجية بدر
وزير الخارجية بدر عبد العاطي

أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطي على ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإتمام صفقة الأسرى، محذراً من خطورة التصعيد في المنطقة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن. 

قال وزير الخارجية بدر عبد العاطي:" ناقشنا مجموعة من الملفات الإقليمية والدولية العلاقات الثنائية بين مصر وأمريكا قوية وبحثنا مزيد من تطوير هذه العلاقات". 

وزير الخارجية: نعمل على تطوير العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الثنائي

وأضاف: “مصر دولة إقليمية كبيرة وأمريكا دولة عظمى ومن الطبيعي ان يكون هناك تشاور بين البلدين.. تحدثنا عن قطاع الاقتصاد هناك تفهم مشترك وتطوير هذه العلاقات الاقتصادية.. ونعمل على تطوير العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الثنائي".

وزير الخارجية: سيتم توقيع على اتفاقيات لفتح أفرع لثلاث من الجامعات الأمريكية في مصر

وتابع قائلاً:" تحدثنا عن التبادل التجاري ومزيد من نفاد المنتجات بين البلدين كما تحدثنا عن التعاون في قطاع التعليم .. واليوم سيتم توقيع على اتفاقيات لفتح أفرع لثلاث من الجامعات الأمريكية ستفتح أفرع لها في مصر إلى جانب العديد من الجامعات العالمية المرموقة سواء من اليابان أو ألمانيا وهي حريصة فتح فروع لها لتطوير العملية التعليمية في مصر". 

وقال عبد العاطي:" تحدثنا عن التعاون في مجال التعليم ونقدر الدور الأمريكي في هذا الشأن.. كما تحدثنا عن قطاع السياحة والمقصد السياحي المصري باعتباره مقصد رئيسي للمواطن الأمريكي.. كما تحدثنا عن ثقافة فمصر هي بيوت الثقافة والتعاون في صناعة السينما والنشر والفكر..و تكثيف التعاون في المجالات الثقافية فهناك أجيال جديدة في البلدين لا يعرفون الكثير عن دولة الأخرى وبالتالي تنظيم العديد من الفعاليات التي تقرب بين الشعبين". 

وأردف:" اتفقنا على أن يكون جدول زمني لعقد في إطار الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر.. وتحدثنا عن التوجيهات المشتركة بين السيسي وبايدن لدفع العلاقات بين البلدين..كما تحدثنا عن المرشح المصري لمنصب المدير العام اليونسكو ورفع الظلم عن الحضارة العربية والمصرية القديمة". 

وأشار عبد العاطي إلى أن هناك:" ثمة تحديات خطيرة في منطقة الشرق الأوسط والقرن الأفريقي والبحر الأحمر.. والتي تفرض على البلدين أن يكون هناك حوار مستمر.. وتحدثنا عن الاستراتيجية الوطنية في حقوق الإنسان التحركات المصرية الإيجابية في تنفيذ الاستراتيجية.. وذلك لمصلحة الشعب المصري والتزام من الرئيس السيسي بإطلاق الحوار الوطني" 

وقال:" تحدثنا عن الأزمة الخطيرة في غزة وهناك تطابق بين البلدين فيما يتعلق الفوري لوقف إطلاق النار وسرعة التوصل إلى اتفاق يقضي لإتمام صفقة الأسرى َوالنفاذ العاجل لإدخال المساعدات". 

وحذر عبد العاطي من خطورة انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية خطيرة وقال:" كان هناك حديث في السودان والأزمة هناك والأهمية البالغة في عدم وضع الجيش السوداني في نفس الكافة مع أطراف أخرى وأهمية تعزيز دور المؤسسات السودانية". 

وتابع قائلاً:" كما تحدثنا عن قضية المياه باعتبارها قضية وجودية في مصر ولا يمكن التهاون والتفريط في نقطة مياه.. وأهمية التوصل إلى اتفاق للسد الإثيوبي.. وأهمية البالغة أن يكون اتفاق قانوني ملزم لتشغيل هذا السد وعدم الأضرار بن صالح دولتي مصب".

وأشار عبد العاطي إلى أنه تم مناقشة قضايا القرن الأفريقي وما يحدث فيه من اضطراب والتأكيد على وحدة الدولة الصومالية. 

تابع موقع تحيا مصر علي