عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: لا مجال للتنازل عن قطرة مياه واحدة من حصة مصر من النيل

بدر عبد العاطي
بدر عبد العاطي

أكد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن مصر لن تفرط في قطرة مياه واحدة من نهر النيل، لافتا إلى أن المياه التي تصل للبلاد لا تكفى 60% من الاحتياجات السنوية، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد مع وزير الشئون الخارجية والتجارية لدولة المجر بيتر سيارت اليوم الثلاثاء. 

وزير الخارجية: لا مجال للتنازل عن قطرة مياه واحدة من حصة مصر من النيل 

وقال وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي: ناقشنا الأمن المائي المصري وأكدت أنه لا مجال للتنازل عن قطرة مياه واحدة ". 

وزير الخارجية: لا مجال للتنازل عن قطرة مياه واحدة من حصة مصر من النيل 

وأضاف:" أكدت ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي وشددت على أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي الصومالية"، مشدداً على الرفض الكامل لأي إجراءات أحادية تنال من وحدة وأمن الصومال  

كما أكد عبد العاطي على ضرورة التوصل إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين وإدخال مزيد من المساعدات

وأوضح الوزير عبد العاطي أنه:" لا سلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية"، مشيراً إلى أهمية التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان وضرورة نفاذ المساعدات. 

وفي وقت سابق من اليوم، أجرى  د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اتصالاً هاتفياً مع بوي ثانه سون، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام، حيث أعرب الوزير عبد العاطي خلال المكالمة الهاتفية عن خالص تعازيه ومواساته في وفاة مواطنين جراء إعصار ياجي المدمر، كما ناقشا مع نظيره عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. 

وزير الخارجية والهجرة يجرى اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام

وقال السفير تميم خلاف، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن وزير الخارجية هنأ نظيره الفيتنامي بمناسبة توليه منصب نائب رئيس الوزراء، متمنياً له التوفيق في مهام منصبه الجديد. وأوضح أن الدكتور عبد العاطى أكد خلال الاتصال على عمق الصداقة التاريخية التى تجمع البلدين، معرباً عن تطلعنا لتعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية خلال الفترة المقبلة.

واختتم المُتحدث الرسمي تصريحاته، بالاشارة إلى أن وزير الخارجية أشاد خلال الاتصال بالتنسيق الإيجابي القائم بين مصر وفيتنام في المحافل الدولية والأطر متعددة الأطراف، وأعرب عن تطلعه لاستقبال وزير خارجية فيتنام في القاهرة في أقرب فرصة لاستمرار وتيرة التعاون بين البلدين والدفع بها إلى آفاق أرحب. 

تابع موقع تحيا مصر علي