عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطريقة التيجانية .. معتقداتها ومؤسسها ومريدوها نحو 90 مليونا في أفريقيا

الطريقة التيجانية
الطريقة التيجانية

ما هي الطريقة التيجانية ومن مؤسسها ؟ الطريقة التيجانية من أكثر الطرق الصوفية انتشاراً في أفريقيا، نظراً للسهولة وبساطة التعاليم فيها، وظهرت الطريقة التيجانية في أواخر القرن الثامن عشر على يد مؤسسها الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد التيجاني الحسيني، المولود عام 1737م في مدينة عين ماضي في ولاية الأغواط الجزائرية، ولُقب بالتيجاني نسبة إلى القبيلة التي تنتمي إليها والدته وأخواله بنو توجين، وحفظ القرآن الكريم وعمره لم يتجاوز 7 سنوات، ثم اشتغل التيجاني بطلب العلوم الأصولية والفرعية حتى أتقنها.

من مؤسس الطريقة التيجانية ؟

وحفظ الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني، مؤسس الطريقة التيجانية، القرآن حفظاً جيداً وهو ابن سبع سنوات من رواية الإمام ورش تلميذ الإمام نافع بن أبي نعيم على يد المقرئ محمد بن حمو التجاني الماضوى الذي تتلمذ بدوره في حفظ القرآن وقراءته على شيخه عيسى بوعكاز الماضوى التجاني. وكان رجلاً صالحاً مشهوراً بالولاية، وبعد حفظ القرآن اشتغل الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني بطلب العلوم الأصولية والفرعية والأدبية، واستمر في طلب العلم ببلاده حتى بلغ مرتبة أهلته للتدريس والإفتاء قبل أن يرحل رحلته الأولى إلى فاس.

تنقل التيجاني بين عدة مناطق من المغرب العربي، واتصل بالعلماء والفقهاء يأخذ عنهم، ثم انتقل إلى المغرب الأقصى، ونزل في مدينة فاس المغربية التي أصبحت لاحقاً من أهم مراكز التيجانية في العالم، ومكث فيها 18 عاماً.

في رحلة عودة الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني من الحج، مر التيجاني بالقاهرة، وهناك، التقى الشيخ محمد الخيضري الذي فوضه نشر تعاليم الخلواتية في شمال أفريقيا، فانطلق إلى مدينة فاس، ومكث فيها مدة يتعلّم ويعلّم علوم الدين، وأسس الطريقة الصوفية الخلواتية.

وانتقل الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني إلى مدينة تلمسان.، ومنها توجه إلى قصري بوسمغون والشلالة في الصحراء الشرقية للجزائر، وهناك، بنى خلوة له وانقطع للعبادة.

مكث التيجاني في زاويته في قصر بوسمغون في ولاية البَيّض شمال غربي الجزائر ما يقارب 18 سنة داعياً، ثم أخذ يتنقل بين المناطق الصحراوية الفاصلة بين إقليم توات الجزائري ودول الساحل الأفريقي وتونس يدعو إلى الإسلام وينشر تعاليم طريقته الصوفية.

وفاة الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني

استمر بنشر دعوته إلى أن وافته المنية سنة 1815م في مدينة فاس، وكان قد استقر فيها بعد مطاردة باي وهران محمد الكبير له واستيلائه على قرية عين ماضي.

ترك التيجاني ذخراً كبيراً من المؤلفات الدينية، من أهمها "الإرشادات الربانية بالفتوحات الإلهية من فيض الحضرة الأحمدية التيجانية"، وهي شرح لقصيدة الهمزية للبوصيري في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم-، و"جواهر الحقائق في شرح الصلاة المسماة ياقوتة الحقائق والتعريف بحقيقة سيد الخلائق".

هل التيجاني من آل البيت واسمه كاملا ؟

يرجع نسب الشيخ التجانى إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واسمه كاملاً: «أبو العباس أحمد بن محمد الملقب بابن عمر بن المختار بن أحمد بن محمد بن سالم بن أبى العبد بن سالم بن أحمد الملقب بالعلوانى بن أحمد بن على بن عبد الله بن العباس بن عبد الجبار بن إدريس بن إدريس بن إسحاق بن زين العابدين بن أحمد بن محمد النفس الزكية بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه من السيِّدة فاطمة الزهراء سيِّدة نساء أهل الجنة ابنة خير الخلق وسيِّدهم رسول الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه والمسلمين.
 

أين يعيش مريدو الطريقة التيجانية ؟

ينتشر مريدو الطريقة التيجانية من شرقي القارة الأفريقية إلى غربها مروراً بالشمال، ويقدر عددهم بأكثر من 85 مليون مريد ينتشرون في دول: مصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسنغال وتشاد والنيجر ومالي ونيجيريا، إضافة إلى الغابون وغانا وغينيا وتوغو وساحل العاج وسيراليون وبوركينا فاسو.


دور الزوايا التيجانية الحضاري


كان للزوايا التيجانية التي انتشرت في مناطق استراتيجية في الغرب الأفريقي خاصة، نشاطات متعددة، ولا سيما في مجالات التربية والتعليم ونسخ المخطوطات وثقيف العبيد ثم عتقهم.

وقد حَوَت كل زاوية من زوايا التيجانية غرفاً لتحفيظ القرآن وتدريس العلوم الإسلامية، بما فيها الفقه والتفسير والحديث، والنحو والصرف، ولم يكتفِ علماء التيجانية بالتربية الشفوية، بل ألّفوا الكثير من الكتب في مختلف التخصصات، وخصوصاً التفسير والفقه، ودأبت الزوايا التيجانية على إحياء المناسبات الدينية، كالمولد النبوي والسَنَة الهجرية الجديدة، واستثمارها في الدعوة ومجالس الذكر.

 ظهور الطريقة التجانية في مصر

ظهرت الطريقة التجانية  في منتصف القرن الثالث عشر الهجري بمصر كما أورد ذلك صاحب كتاب «تاريخ الطرق بمصر»، وذكر فيه كتابه أن الطريقة التجانية لم تترسخ أقدامها فى مصر إلا فى عام 1260 هـ الموافق 1844/ 1845م، عندما قام رجل مراكشى يسمى قاسم الشارجى بتحويل زاوية كانت قد أنشئت بمعرفة أخيه قدور منذ عشر سنوات إلى وقف لصالح الطريقة، وهذه الزاوية الموجودة فى الجودرية ـ والتى كانت تخدم أساساً كمكان لتجمع الحجاج الوافدين من شمال أفريقيا وغربها ـ قد ظلت بمثابة المركز الرئيسى لهذه الطريقة بالقاهرة حتى عام 1898 م.

 

 عندما تم تشييد زاوية تجانية أخرى فى حى المغربلين بمعرفة خصى من بورنو يسمى محمد سرور أغا الذى أنشأ أيضاً وقفاً يضم ثلاثين فداناً بالقرب من دمنهور لصالحها، وفى خارج القاهرة انتشرت الطريقة فى مصر العليا ابتداء من الخمسينيات فصاعداً فى أسيوط وقنا وضواحيها وذلك بفضل أعمال الدعاية التى قام بها الحجاج التجانيون القادمون من شمال وغرب أفريقيا، كما انتشرت فى مديرية الشرقية ما بين بلبيس ومنيا القمح فى السبعينات كنتيجة للجهود التى قام بها رجل تونسى يسمى البشير محمد الزيتونى 1225 ـ 1323 هـ / 1810 ـ 1905 م الذى أقام فى قرية تلبانة إلى أن مات بها، وكان هناك داعية آخر للتجانية وهو رجل مراكشى يسمى أحمد السباعى 1260 ـ 1352 هـ / 1844 ـ 1933 م، حيث كان يعيش فى مصر ابتداء من عام 1881 فصاعداً، وقام بنشر هذه الطريقة وخاصة فى مديرية المنوفية التى يعيش فيها بالقرب من أشمون فى قرية الكتامية اعتباراً من عام 1314 هـ / 1896 ـ 1897 م فصاعداً.

ومنذ عام 1933 م حتى 1978 م تولى قيادة الطريقة فضيلة الشيخ محمد الحافظ عبد اللطيف التجانى، ودعمها بالدروس والمحاضرات والمؤلفات دفاعاً عن التصوف وعن الشيخ سيدى أحمد التجانى وأصدر مجلة طريق الحق عام 1950 م وظلت حتى 1983 م ثم توقفت.


منهج الطريقة التيجاينة 


يقول العارف بالله الشيخ محمد الحافظ التجانى رضى الله عنه فى كتابه علماء تزكية النفس: «إن الصوفية فى كل عصر هم حملة راية الإسلام فى كل فن، فى التوحيد والفقه والتفسير وعلوم الحديث واللغة ، وعلم الأخلاق علم تهذيب النفوس التهذيب الروحى الذى هو لب الإسلام»، وزوايا الطريقة التيجانية  ما هى إلا مدارس يتدارس فيها الإخوان والأحباب مبادئ العلوم والمعارف الإسلامية الصحيحة ويدرسونها لغيرهم من المسلمين».

جهود الطريقة التيجاينة فى تعليم مبادئ الدين


لكل زاوية من زوايا الطريقة أو مسجد من المساجد به مقدم مسئول عن تربية المريدين بالتوجيه والإرشاد، والمذاكرة فى أصول العلوم، ومدارسة كتاب الله العزيز وأحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتناولها بالشرح والتفسير، والعبرة التى تؤخذ من الحديث والإرشادات النبوية وكذا الأحاديث القدسية.

تابع موقع تحيا مصر علي