عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عشان متضرش حد .. 6 أخطاء شائعة في الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية
الإسعافات الأولية

إن معرفة بعض الأخطاء في الاسعافات الأولية أمر ضروري حتى لا تضر أي شخص أثناء مساعدته، وتعلم كيفية تجنبها أمر ضروري لضمان فعالية تدخلات الإسعافات الأولية وسلامتها، ويتم الاحتفال باليوم العالمي بالاسعافات الأولية في شهر سبتمبر.

الإسعافات الأولية 

فيما يلي 6 أخطاء شائعة في الإسعافات الأولية، وإرشادات حول كيفية تجنبها وتحسين استجابتك في حالات الطوارئ رصدها موقع تحيا مصر .

1. إمالة الرأس للخلف أثناء نزيف الأنف من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن إمالة الرأس للخلف أثناء نزيف الأنف يساعد في إيقاف النزيف. وقد يؤدي هذا النهج إلى تدفق الدم إلى الحلق، مما قد يسبب الاختناق أو تهيج المعدة.

كيفية تجنب ذلك: بدلاً من إمالة الرأس للخلف، اجعل الشخص يجلس في وضع مستقيم ويميل قليلاً للأمام، اضغط على الجزء الناعم من الأنف، أسفل جسر الأنف مباشرة، لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة. يمكن أن يساعد وضع كمادات باردة على الأنف أو مؤخرة الرقبة في تضييق الأوعية الدموية وتقليل النزيف.

2. استخدام الثلج مباشرة على الحروق إن وضع الثلج مباشرة على الحرق هو خطأ شائع يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تلف الأنسجة ويؤدي إلى قضمة الصقيع، يمكن أن يؤدي البرد الشديد إلى تفاقم الإصابة وتأخير الشفاء المناسب.

كيفية تجنب ذلك: بالنسبة للحروق، ضع المنطقة المصابة تحت الماء الجاري البارد (وليس البارد جدًا) لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة. بعد تبريد الحرق، قم بتغطيته بشاش معقم أو قطعة قماش نظيفة. تجنب استخدام المراهم أو الزبدة، حيث يمكن أن تحبس الحرارة وقد تؤدي إلى تفاقم الحرق.

3. تفسير أعراض السكتة الدماغية بشكل خاطئ غالبًا ما يتم الخلط بين أعراض السكتة الدماغية، مثل الخدر المفاجئ، أو التلعثم في الكلام، أو الارتباك، والتعب البسيط أو النعاس. وقد يؤدي التأخير في الحصول على الرعاية الطبية إلى عواقب وخيمة، حيث أن العلاج في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية للتعافي من السكتة الدماغية.

4. نقل شخص يُشتبه في إصابته بإصابة في العمود الفقري في حالة الاشتباه في إصابة العمود الفقري، فإن تحريك الشخص قد يؤدي إلى مزيد من الأذى، بما في ذلك الشلل. وعلى الرغم من الرغبة في تحريك الشخص المصاب إلى وضع أكثر راحة، فيجب تجنب هذا الإجراء ما لم يكن ضروريًا للغاية.

كيفية تجنب ذلك: حافظ على ثبات الشخص واتصل بخدمات الطوارئ. إذا كان الشخص في خطر وشيك، مثل الحريق، فقم بنقله بحذر شديد مع الحفاظ على العمود الفقري مستقيمًا قدر الإمكان. تجنب الحركة غير الضرورية لمنع المزيد من الإصابات.

5. تنظيف الجروح بشكل غير صحيح إن استخدام مواد قاسية مثل بيروكسيد الهيدروجين أو الكحول على الجروح قد يؤدي إلى إتلاف الأنسجة وتأخير الشفاء. إن تنظيف الجروح بشكل صحيح أمر ضروري لمنع العدوى وتعزيز التعافي.

كيفية تجنب ذلك: نظف الجرح بلطف بالماء والصابون. بعد التنظيف، ضع مرهمًا مضادًا حيويًا لتقليل خطر العدوى وقم بتغطية الجرح بضمادة معقمة. قم بتغيير الضمادة بانتظام وراقب علامات العدوى، مثل الاحمرار أو التورم.

6. إجراء الإنعاش القلبي الرئوي بشكل غير صحيح إن الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) هو تقنية مهمة لإنقاذ الحياة، ولكن التطبيق غير الصحيح، مثل عدم الضغط بقوة كافية أو عدم الحفاظ على الإيقاع الصحيح، قد يكون غير فعال.

تابع موقع تحيا مصر علي