عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو الحمل الكاذب ؟ .. وهذه أعراضه

الحمل الوهمي
الحمل الوهمي

بالنسبة للعديد من النساء، قد يكون أمل الحمل قويًا لدرجة أن أجسادهن تبدأ في إظهار علامات الحمل، حتى عندما لا يتوقعن ذلك يُعرف هذا بالحمل الوهمي، وهي حالة تظهر فيها أعراض مثل الغثيان وغياب الدورة الشهرية وزيادة الوزن دون وجود حمل فعلي. 

النساء اللاتي واجهن سنوات من العقم أو الإجهاض المتكرر أو علاجات التلقيح الصناعي الفاشلة هن أكثر عرضة لتجربة هذا، وكشفت الدكتور بروثفيراج مو، استشاري أمراض النساء والتوليد، مستشفيات مانيبال، فارثور، بنغالورو، الذي أوضح أعراض الحمل الوهمي وأسبابه وعلاجاته، وألقى الضوء على حالة يمكن أن تكون مربكة وصعبة عاطفياً.

ما هو الحمل الوهمي

ومن المهم أن نلاحظ أن "وهم الحمل" هو حالة منفصلة وليست مرادفة للحمل الوهمي، وأضافت الدكتورة بروثفيراج: "في حالات الوهم، تعتقد المرأة أنها حامل على الرغم من وجود أدلة ملموسة تثبت العكس حسب ما رصد موقع تحيا مصر

وحتى بعد إجراء العديد من الاختبارات السلبية ونتائج الموجات فوق الصوتية التي تظهر عدم وجود حمل، قد تستمر بعض النساء في الاعتقاد بأنهن حوامل".

يحدث الحمل الوهمي، المعروف أيضًا باسم الحمل الكاذب، عندما تعاني المرأة من أعراض الحمل دون أن تكون حاملًا بالفعل. وغالبًا ما يُلاحظ ذلك لدى النساء اللاتي.

لقد حاولت الحمل لسنوات عديدة وترغب بشدة في الحمل

عانت من تكرار فقدان الحمل

لقد خضعت لعلاجات العقم المكثفة

لقد فشلت محاولات التلقيح الصناعي دون أن تسفر عن ولادة حية

لقد تحملت الاعتداء الجنسي

تعاني من اضطرابات عاطفية

مواجهة الضغوط المجتمعية أو الأسرية للحمل

تتأثر بعوامل نفسية أو هرمونية، مثل انقطاع الطمث المبكر أو حالات مثل الأورام الليفية الرحمية، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل زيادة الوزن والتعب وتضخم الرحم، مما يحاكي أعراض الحمل.

إن الرغبة الشديدة في الحمل قد تؤثر على التوازن الهرموني، مما يسبب أعراضًا جسدية تشبه الحمل. غالبًا ما تذهب النساء اللاتي يعانين من الحمل الوهمي إلى أطباء التوليد أو أمراض النساء بأعراض الحمل النموذجية، على الرغم من عدم كونهن حوامل.

أعراض الحمل الكاذب أو الوهمي

الغثيان مع أو بدون قيء

الشعور بالانتفاخ

ألم الثدي

فترات الحيض المفقودة أو فترات الحيض القليلة

زيادة حجم البطن

تُعتبر حركات الأمعاء بمثابة حركات الطفل

زيادة الوزن

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

تقلصات يتم الخلط بينها وبين انقباضات المخاض الكاذبة

تابع موقع تحيا مصر علي