عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تغير في الكتل الهوائية القادمة من مناطق مختلفة

أجواء حارة وشبورة مائية.. حالة الطقس خلال الثلاث أيام المقبلة

حالة الطقس
حالة الطقس

أصدرت هيئة الاصاد الجوية تحذيرات هامة بشأن الأحوال الجوية التي ستشهدها البلاد خلال الأسبوع المقبل، حيث أكدت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة، أن الطقس الحالي يعكس فترة انتقالية بين فصلي الصيف والخريف، مما يؤدي إلى تباين واضح في درجات الحرارة.

تغير في الكتل الهوائية القادمة من مناطق مختلفة 

هذه المرحلة الانتقالية ليست غريبة على مصر، فهي تشهد عادةً اضطرابات في الطقس نتيجة للتغير في الكتل الهوائية القادمة من مناطق مختلفة، وفقا لبيانات هيئة الارصاد الجوية عن الطقس.

وأشارت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة الارصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح البلد" الذي تقدمه الإعلاميتان رشا مجدي وعبيدة أمير على قناة "صدى البلد"، إلى أن البلاد تشهد في الوقت الحالي تأثيرات الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط، وهي المسؤولة عن درجات الحرارة التي تصل إلى 33 درجة مئوية، وهو ما يُعتبر في نطاق المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام.

طقس

وأضافت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة الارصاد الجوية، أن الكتل الهوائية المتوسطية تجلب معها نسبة عالية من الرطوبة، ما يجعل الشعور بالحرارة أعلى من المعدلات المسجلة، حتى وإن بدت الأرقام متوسطة.

وأكدت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة الارصاد الجوية، أن هذا الوضع سيستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، حيث ستبدأ الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط في الانحسار تدريجيًا، مع اقتراب المنخفضات الجوية التي ستعمل على تقليل نسب الرطوبة بشكل ملحوظ. 

الكتل الهوائية المتوسطية تجلب معها نسبة عالية من الرطوبة

وأوضحت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة الارصاد الجوية، أن التأثير المتوقع للمنخفضات الجوية القادمة سيظهر مع بدايات شهر أكتوبر المقبل، حيث ستنخفض نسب الرطوبة في الهواء بشكل تدريجي. هذا التغير المتوقع في المناخ سيؤدي إلى توزيع أفضل للرطوبة في الغلاف الجوي، ما سيساهم في تخفيف الشعور بالحرارة، خاصة مع انخفاض الرطوبة العالية التي تسيطر على الجو في هذه الفترة الانتقالية.

أما بالنسبة للأسبوع القادم، فتوقعت الهيئة أن تشهد البلاد موجة حارة تبدأ ذروتها يوم السبت المقبل، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في القاهرة الكبرى إلى 38 درجة مئوية، وهو ما يستدعي الحذر الشديد من التعرض المباشر لأشعة الشمس، خصوصًا في فترات الذروة.

وأضافت غانم أن هذه الموجة الحارة لن تستمر طويلًا، إذ ستبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ابتداءً من يوم الأحد المقبل، مع تبدل الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط إلى كتل هوائية صحراوية من الغرب. وعلى الرغم من أن هذه الكتل الهوائية القادمة من الصحراء عادة ما تكون أكثر حرارة، إلا أن انخفاض نسبة الرطوبة سيجعل الشعور بالحرارة أقل حدة.

يأتي هذا التحذير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية في وقت تشهد فيه البلاد تحولات مناخية متكررة، ما يدعو المواطنين إلى توخي الحذر واتخاذ التدابير اللازمة للحماية من تأثيرات الحرارة المرتفعة، لا سيما مع اقتراب بداية فصل الخريف وتغير الأنماط الجوية المعتادة.

تابع موقع تحيا مصر علي