عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

لافروف
لافروف

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالجهود المصرية الحثيثة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مؤكداً على أهمية التوصل حل الدولتين. 

لافروف: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره المصري في العاصمة موسكو:"أكدنا أهمية استمرار الجهود للتوصل إلى حلول دبلوماسية على أساس القرارات الأممية وحل الدولتين".

سيرجي لافروف 

وأضاف لافروف:"نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة". 

وأكد وزير الخارجية الروسي:"نتفق مع مصر على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية"، مشيرًا إلى أنه هناك:" توافق في الرؤى على أن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس شكل زخما إضافيا لتوطيد الشراكة". 

وحول الحرب الروسية الأوكرانية قال لافروف:" نثمن الموقف المصري المدروس والمتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية". 

وبدوره، أكد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن مصر أكبر الدول المتضررة من الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين في البحر الأحمر، مشيراً إلى انخفاض عائدات قناة السويس نتيجة هذه الهجمات. 

وزير الخارجية: نخشى من التصعيد الإسرائيلي يقود المنطقة إلى حرب إقليمية

وقال بدر عبد العاطي:" زيارتي لموسكو تأتي في دور الروسي الفاعل والهام في المنطقة العربية.. وناقشت مع نظيري الروسي تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وعلى رأسها الحرب في غزة .. وعرضت الجهود المصرية مع قطر والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.. كما ركزت على خطورة السياسات العدوانية التي تمارسها إسرائيل في الوقت الراهن سواء في غزة أو الضفة الغربية والممارسات غير مقبولة في القدس الشرقية". 

وزير الخارجية:ندين استخدام إسرائيل سلاح التجويع ضد الفلسطينيين في غزة

وأكد عبد العاطي خلال كلمته:" ندين استخدام إسرائيل سلاح التجويع ضمن ممارسات العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين في غزة.. ولابد أن يتمكن الشعب حصول حقوقه المشروعه وقيام دولته المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع قائلاً:" بحثت تطورات الأوضاع في ليبيا واتفقنا على دعم الشعب الليبي أن يقرر مصيره بنفسه ورفض أي ضغوط أو تدخلات خارجية وذلك عبر إجراء الانتخابات البرلمانية بما يسهم في تشكيل قيادة جديدة في ليبيا وبما يضمن وحدة التراب الليبي". 

وأشار إلى أنه:" تم مناقشة الوضع الكارثي في السودان ووقف إطلاق النار في السودان والعمل على حفاظ وحدة الدولة السودانية والتوصل إلى حل سياسي فليس هناك حل عسكري وإنما هناك تسوية سياسية". 

وأردف:" تحدثنا عن الوضع في سوريا واتفقنا على التنسيق المشترك خاصة على دور روسيا الهام في هذا الملف والعمل على إنهاء هذه الأزمة السورية"

تابع موقع تحيا مصر علي