عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: حريصون على تعزيز العلاقات مع روسيا والتعاون في مختلف المجالات

وزير الخارجية خلال
وزير الخارجية خلال جلسة مباحثات مع نظيره الروسي

أكد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، على أهمية تعزيز العلاقات بين مصر وروسيا، مشيداً بالدور الحيوي التي تقوم به موسكو على الصعيد الإقليمي والدولي. وجاء ذلك خلال جلسة مباحثات موسعة عقدت مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في العاصمة موسكو. 

وزير الخارجية: حريصون على تعزيز العلاقات مع روسيا

وقال وزير الخارجية: “حريص على العمل معكم والاستفادة من خبراتكم الدبلوماسية الرفيعة لدينا علاقات قوية تاريخية تمتد إلى عقود طويلة.. السيسي و بوتين يعملان على تطوير من العلاقات بين البلدين".

وزير الخارجية خلال جلسة مباحثات موسعة مع نظيره الروسي

وأضاف عبد العاطي أنه:" رغم كل الأزمات التي نواجهها في الشرق الأوسط، لكن كنت حريص بهذه الزيارة لموسكو لما لها روسيا من دور هام في بشأن التطورات التي تحدث على الإقليمية والدولية". 

وتابع قائلاً:" لدينا مجموعة من الملفات الهامة والتطوير في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية وتشاور السياسي بيننا كما لدينا إطار من التعاون وتجمع البريكس ودور روسيا وانضمام مصر لهذا التجمع الهام".

كما أشار وزير الخارجية خلال جلسة مباحثات موسعة إلى أن:" هناك الاتفاق التعاون الاستراتيجي وهو يحتم التشاور في القضايا الدولية والإقليمية بين الدولتين الكبرتين".

وفي وقت سابق من اليوم، التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع أنطون أليخانوف وزير الصناعة والتجارة لروسيا الاتحادية، حيث ناقشا سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين. 

وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن الوزير عبد العاطي تناول خلال اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بمشروعات التنمية المشتركة مع الجانب الروسي في مصر، مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تسهيل زيادة الصادرات المصرية لروسيا.

كما أعرب عن تطلع الجانب المصري لأن تشهد الجولة المقبلة للجنة المشتركة خطوات ملموسة تؤسس لمزيد من التعاون الاقتصادي بين الدولتين بما يستجيب لأولوياتهما.

ويوم الأحد، توجه د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة إلى موسكو، في زيارة ثنائية تستهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية أنه من المقرر أن تشهد زيارة الدكتور عبد العاطي التباحث مع كبار المسئولين الروس بشأن سبل دفع أوجه التعاون الثنائي، وتبادل الرؤى حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن لقاء عدد من رموز الجالية المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي