عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لم يتم حتى الآن تلقي أي تعليمات رسمية

الكهرباء تترقب قرار رئيس الوزراء حول عودة تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال

تعيش وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حالة من الترقب في انتظار قرار مجلس الوزراء بشأن العودة إلى خطة تخفيف الأحمال الكهربائية. 

لم يتم حتى الآن تلقي أي تعليمات رسمية 

مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد أنه لم يتم حتى الآن تلقي أي تعليمات رسمية من الحكومة بخصوص تنفيذ خطة تقليل الأحمال الكهربائية التي كانت مطبقة في فترات سابقة.

عرض تقارير تفصيلية على مجلس الوزراء بشأن وضع استهلاك الطاقة

وأشار المصدر إلى أن قرار العودة لتخفيف الأحمال كان قد أُعلن في يوليو الماضي من قبل رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بناءً على تقارير حول كميات الغاز المسال المستورد ومدى كفايته لتلبية احتياجات الشبكة الكهربائية. إلا أن الوضع قد يكون قد تغير الآن بفضل توفر كميات مناسبة من الغاز، مما قد يقلل الحاجة لتطبيق خطة تخفيف الأحمال.

الكهرباء

في الوقت الحالي، يتم عرض تقارير تفصيلية على مجلس الوزراء بشأن وضع استهلاك الطاقة، ومن المتوقع أن يُتخذ قرار بناءً على هذه التقارير في الأيام القليلة القادمة. ويؤكد المصدر أنه في حال صدور تعليمات جديدة بعودة الخطة، فإن التنفيذ قد يتم في أي وقت، حتى قبل ساعة واحدة من بدء تطبيق الإجراءات الجديدة.

الشركة القابضة للغازات رفعت من شحنات الغاز المسال 

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء كان قد أعلن في يوليو الماضي عن وقف مؤقت لتخفيف الأحمال حتى منتصف سبتمبر، مع التزام الحكومة بإنهاء انقطاع الكهرباء بشكل نهائي بنهاية العام الجاري. وفي هذا السياق، تعمل وزارتا الكهرباء والبترول بتنسيق كامل لمواجهة أي تطورات محتملة.

من جانبها، أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية أنها قد تعاقدت على شحنات إضافية من الغاز المسال، مما رفع عدد الشحنات من 21 إلى 32 شحنة. 

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن الشركة القابضة للغازات رفعت من شحنات الغاز المسال لتلبية احتياجات شبكة الكهرباء وضمان عدم العودة لتخفيف الأحمال.

وفيما يتعلق بمستقبل انقطاع الكهرباء، قال المتحدث إنه لا يمكن تأكيد أو نفي ذلك في الوقت الحالي، حيث يعتمد القرار على معايير فنية. وأكد أنه لا يوجد حالياً نقص في إمدادات الغاز أو المازوت اللازمة لتوليد الكهرباء.

يذكر أن مجلس الوزراء قد أصدر ثلاث قرارات سابقة بوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، حيث تم تطبيق الوقف خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، في شهر رمضان وعيد الفطر، وكذلك خلال احتفالات عيد الميلاد. وقد كانت الحكومة تأمل في تكرار هذا النهج خلال عيد الأضحى وامتحانات نهاية العام، إلا أن نقص الغاز أجبرها على استمرار تخفيف الأحمال بل وزيادتها في بعض الأيام. ومع ذلك، نجحت الحكومة في تأمين شحنات غاز كافية لتشغيل محطات الإنتاج دون الحاجة لتطبيق تخفيف الأحمال خلال الشهرين المتبقيين من فصل الصيف.

تابع موقع تحيا مصر علي