عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم بسبب قلة التقاوي وانخفاض المساحة المزروعة

 نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

علق حسين أبو صدام،  نقيب الفلاحين  ، على ارتفاع أسعار بعض الأصناع من الخضروات و الفاكهة قائلا :" كل منتج زراعي له أسبابه الخاصة المؤدية لارتفاع سعره".

ارتفاع أسعار  البطاطس

وأضاف نقيب الفلاحين، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، وينقله موقع  تحيا مصر :"ارتفاع أسعار  البطاطس بسبب قلة تقاوي البطاطس وهو ما تم التنبيه له من بداية الموسم، وايضًا ارتفاع الطماطم بسبب قلة المساحة المزروعة".

ونوه نقيب الفلاحين بأنهم حذروا من ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس الموسم الماضي، قائلا: "نستورد التقاوي ونستورد الأسمدة، والتغيرات المناخية لها دور وليس هو الدور الأساسي في ارتفاع أسعار.

وشدد على أنه لابد من هيكلة في  وزارة الزراعة  ولابد من التوقف عن استيراد تقاوي الخضر والعمل على إنتاجها من الداخل، وهناك ارتفاع كبير في أسعار المستلزمات الزراعية من تقاوي وآلات ومعدات وأسمدة.

وطالب  المسؤولين بالعمل على أرض الواقع لتوفير المستلزمات الزراعية بكميات كافية وبأسعار في يد الفلاح، موضحًا أنه تم الطلب بخريطة مناخية شهرية للمحاصيل الزراعية، قائلًا: "لو في نشره بتطلع بتطالب بزراعة المحصول في توقيت ما وهذا التأخير يؤدي لزيادة الأسعار في النهاية".

شعبة الخضروات والفاكهة: التغير المناخي سبب ارتفاع الأسعار  وقلة الانتاج

وفي السياق كشف حاتم النجيب، نائب رئيس  شعبة الخضروات والفاكهة   باتحاد الغرف التجارية، سبب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، موضحا أن ارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي السبب في زيادة الأسعار ولكنها أزمة وارتفاع الأسعار فترة مؤقتة.

وأَضاف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، خلال حواره لبرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،  وينقله موقع تحيا مصر،  :" للأسف الإنتاجية للخضروات والفاكهة قل بشكل كبير وهناك تدني في الإنتاجية 60% نتيجة تغير المناخ والأحوال الجوية، معقبا:" الحلول في العمل على الزراعات البديلة".

التصنيع الزراعي

وأكمل نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية،: "لابد من وجود انضباط في الأسعار بالسوق، معقبا :" الأسعار مرتفعة وهناك مشاكل والمستهلك لا يتقبل ذلك، ولابد من ضخ كميات أكبر داخل الجمعيات الاستهلاكية،".

وأنهى :" التصنيع الزراعي هو قاطرة التنمية والمنتج البديل ويعني ضمان سعر عادل للفلاح".

تابع موقع تحيا مصر علي