عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة

3 رهائن قتلهم الجيش
3 رهائن قتلهم الجيش الإسرائيلي

اعترف الجيش الإسرائيلي، الأحد، بعد مرور 10 أشهر أنه قتل عن طريق الخطأ ثلاثة رهائن إسرائيليين خلال غارة جوية قام بها في قطاع غزة في 10 نوفمبر الماضي.

الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة 

وذكرت صحيفة  Jerusalem Post أن: " الضربة الجوية هي سبب وفاتهم، و المكان الذي تم العثور فيه على الجثث وحالتها، إلى جانب التقرير المرضي، وتقرير آخر من معهد الطب الشرعي التابع للدولة، وأبحاث العمليات حول الوضع في ساحة المعركة والأنشطة، تشير جميعها بقوة إلى أن جيش الإسرائيلي كان مسؤولاً عن القتل الخطأ". 

3 رهائن قتلهم الجيش الإسرائيلي 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه لم يتعامل الجيش الإسرائيلي بشكل جدي مع الاتهامات التي وجهت إليه بأنه تباطأ عمداً في تنفيذ اعتراف كان بإمكانه تقديمه في شهري ديسمبر ويناير؛ وزعم أن نتائج تحقيقه لم تكن جاهزة بالكامل حتى الآن.

وأوضحت الصحيفة أنه حتى قبل العاشر من سبتمبر، كان من المعروف بين المراسلين العسكريين وبعض الآخرين أن الرهائن الثلاثة ربما قُتلوا عن طريق الخطأ على يد قوات الإسرائيلية. 

وفي ديسمبر، كشفت القوات الإسرائيلية عن العثور على خمس جثث لرهائن، ثلاث منها تتعلق بالحادث المذكور.

مقتل رهائن على يد الجيش الإسرائيلي 

وفي 9 و10 سبتمبر، أكد الجيش الإسرائيلي أنه قتل الثلاثة عندما ذكرت القناة 12 أن الجيش نقل المعلومات إلى عائلات الرهائن لكنه حجب الإعلان عن ذلك عن الجمهور.

وفي شهر ديسمبر الماضي، كشف الجيش الإسرائيلي عن الخلفية وراء العثور على جثث خمسة رهائن محتجزين لدى حماس في نفق بالقرب من جباليا في شمال قطاع غزة .

وفي حوالي الثاني عشر من ديسمبر عثر جيش الإسرائيلي على جثتين، وبعد ثلاثة أيام عثر على ثلاث جثث أخرى في منطقة أخرى قريبة. وفي ذلك الوقت لم يعلن الجيش الإسرائيلي سوى عن العثور على الجثتين الأوليين.

وتشمل الجثث الخمس إيدن زكريا وزيف دادو، اللذين تم الإعلان عنهما في 12 ديسمبر، بالإضافة إلى إيليا توليدانو ونيك بيزار ورون شيرمان - الثلاثة الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي.

وفي ديسمبر، قال الجيش الإسرائيلي إنه أرجأ ذكر الجثث الثلاث الأخرى حتى تكمل القوات في المنطقة عملياتها.

تابع موقع تحيا مصر علي