عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على أسعار شرائح الكهرباء التي تُطبق على العدادات التقليدية ومسبقة الدفع

الكهرباء
الكهرباء

شهدت الساحة المصرية مؤخراً حالة من اللبس حول اختلاف أسعار المحاسبة بين العدادات الكودية الجديدة والعدادات التقليدية مسبقة الدفع، وذلك بعد إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن تسعيرة جديدة للكيلووات ساعة تقدر بـ214.5 قرش للعدادات الكودية، وهو ما أثار تساؤلات المواطنين.

أسعار شرائح الكهرباء التي تُطبق على العدادات التقليدية والعدادات مسبقة الدفع 

في إطار هذا الموضوع، أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أنه سيتم التعامل مع العدادات الكودية وفقاً لنفس أسعار شرائح الكهرباء التي تُطبق على العدادات التقليدية والعدادات مسبقة الدفع، والتي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الكهرباء والطاقة اعتباراً من شهر أغسطس الماضي. وهذا يعني أن أسعار المحاسبة للعدادات الكودية لا تختلف عن أسعار العدادات الأخرى، مما يضع حداً للتخوفات المنتشرة بشأن التفاوت في الأسعار.

وأكد الجهاز على أن العدادات الكودية الجديدة، التي يتم تركيبها حالياً في الوحدات والعقارات المخالفة أو العشوائية أو تلك التي كانت تعمل بنظام الممارسة، ستخضع لمحاسبة موحدة ثابتة بسعر 214.5 قرش لكل كيلووات ساعة. هذا السعر هو نفس التعريفة المطبقة على حالات سرقة التيار الكهربائي، مما يعكس الجهود المبذولة لضمان العدالة في تحصيل الرسوم وحماية حقوق جميع المستهلكين.

كما شدد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على أن الأنباء التي تروج لاختلاف أسعار شرائح الكهرباء بين العدادات مسبقة الدفع والعدادات التقليدية ليست صحيحة. وأوضح أن أسعار الشرائح، سواء للقطاع المنزلي أو التجاري، تبقى ثابتة بغض النظر عن نوع العداد المستخدم، كذلك، فإن الدعم المخصص للشرائح المستحقة للدعم يظل موحداً في جميع أنواع العدادات، مما يضمن أن جميع المواطنين يحصلون على الدعم المستحق لهم بشكل عادل. 

إعادة التحقق من القراءة بعد مرور 15 دقيقة 

وفي إطار جهود الجهاز لضمان الشفافية وتأكيد سلامة العدادات، قدم الجهاز نصائح للمواطنين حول كيفية اختبار دقة العدادات. يمكن للمواطنين التحقق من صحة العدادات من خلال إيقاف جميع الأجهزة المنزلية وتسجيل قراءة العداد، ثم إعادة التحقق من القراءة بعد مرور 15 دقيقة. إذا ظلت القراءة ثابتة، فهذا يشير إلى سلامة العداد، أما إذا حدثت تغييرات في القراءة، فمن الضروري تقديم طلب لفحص العداد وطلب تركيب عداد بديل إذا لزم الأمر.

يسعى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إلى تقديم خدمة متكاملة للمواطنين من خلال تأكيد الشفافية في تطبيق أسعار الكهرباء وضمان سلامة العدادات، مما يعزز الثقة بين المواطنين والجهات المسؤولة ويشجع على الالتزام بالقوانين المعمول بها.

تابع موقع تحيا مصر علي