عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حتى لو كان لصالح المتهم.. مشروع قانون الإجراءات الجنائية يجيز للنيابة استئناف أوامر قاضي التحقيق

اللجنة التشريعية
اللجنة التشريعية بمجلس النواب

أجازت المادة (٢٠٥) من مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، للنيابة العامة أن تستأنف ولو لمصلحة المتهم جميع الأوامر التي يصدرها قاضي التحقيق سواء من تلقاء نفسه أو بناء على طلب الخصوم.

حتى لو كان لصالح المتهم.. مشروع قانون الإجراءات الجنائية يجيز للنيابة استئناف أوامر قاضي التحقيق

ونصت المادة ٢٠٦ على أنه يجوز للمتهم أن يستأنف الأمر الصادر من قاضي التحقيق بحبسه احتياطياً أو بمد مدة الحبس. فيما نصت المادة ۲۰۷ على أنه يجوز للمتهم وللمدعي بالحقوق المدنية استئناف الأوامر الصادرة من قاضي التحقيق بأن لا وجه لإقامة الدعوى إلا إذا كان الأمر صادراً في تهمة موجهة ضد موظف عام أو مستخدم عام أو أحد رجال الضبط الجريمة وقعت منه أثناء تأدية وظيفته أو بسببها، ما لم تكن من الجرائم المنصوص عليها في المادة (۱۲۳) من قانون العقوبات.

يجوز للخصوم الاستئناف على قرارات قاضي التحقيق

وبموجب المادة (۲۰۸) فيجوز لجميع الخصوم أن يستأنفوا الأوامر المتعلقة بمسائل الاختصاص، ولا يوقف الاستئناف سير التحقيق. ولا يترتب على القضاء بعدم الاختصاص بطلان إجراءات التحقيق.

كما أنه وفقًا للمادة (۲۰۹) يكون ميعاد استئناف الأوامر المشار إليها في هذا الفصل عشرة أيام من تاريخ إعلان النيابة العامة وباقي الخصوم بها، عدا الحالات المشار إليها في المادة ۲۰٦ من هذا القانون فيكون ميعاد استئنافها على النحو  المقرر بالمادة ١٦٦ من هذا القانون.

تنظيم مسألة الاستئناف على الأوامر الصادرة

ويحصل الاستئناف بتقرير في قلم الكتاب ويتبع في شأن إجراءاته ونظره والفصل فيه القواعد والأحكام المنصوص عليها بالمواد الخاصة باستئناف الأوامر الصادرة من النيابة العامة.

تابع موقع تحيا مصر علي