عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خريج جامعة عين شمس بالقاهرة.. من هو محمد غازي الجلالي المكلف بتشكيل الحكومة السورية الجديدة؟

محمد غازي الجلالي
محمد غازي الجلالي

كلف الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم السبت، محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد انتخابات برلمانية أجريت قبل شهرين.

الأسد يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة 

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" ان الحكومة الجديدة ستحل محل أخرى انتهت ولايتها وتتولى مهام تصريف الأعمال برئاسة حسين عرنوس منذ الانتخابات البرلمانية التي تمت في منتصف يوليو الماضي. 

محمد غازي الجلالي 

وكان يرأس حسين عرنوس (وزير الموارد المائية السابق) الحكومة السابقة، والذي كلّفه بشار الأسد في يونيو 2020، برئاستها خلفًا لعماد خميس، الذي أعفاه من منصبه بعد أربع سنوات.

من هو محمد غازي الجلالي؟

والجلالي من مواليد دمشق 1969، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 2000، وماجستير علوم في الهندسة المدنية من جامعة عين شمس في القاهرة عام 1997، ودبلوم دراسات عليا في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1994، وإجازة في الهندسة المدنية كلية الهندسة المدنية جامعة دمشق عام 1992.

وشغل منصب معاون وزير الاتصالات والتقانة منذ مايو 2008 حتى أغسطس2014، كما عمل الجلالي سابقًا وزيرًا للاتصالات منذ أغسطس 2014 حتى يوليو 2016. 

كما شغل منصب أستاذًا مشاركًا ورئيس الجامعة السورية الخاصة (SPU) منذ سبتمبر 2023.

ووفق المعلومات المتوفرة عنه، فهو مستشار وخبير في العديد من الأعمال لصالح القطاعين العام والخاص في سورية ومشارك في إنجاز العديد من المشروعات الهندسية الكبرى في سورية.

وخضع للعديد من الدورات التدريبية في مجالات الاقتصاد الهندسي وإدارة العقود الهندسية والتحكيم الهندسي وإدارة المشاريع الهندسية في سورية وبعض الدول العربية، وتقديم العديد من الأوراق العلمية والأبحاث في المؤتمرات وورشات العمل في سورية وفي بعض الدول العربية أيضأً.

وحاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، وعلى دبلوم دراسات عليا في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1994. 

الجدير بالذكر، أن الجلالي مفروض عليه عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014 بسبب ما تسب إليه من اتهامات حول القمع العنيف الذي مارس ضد السكان المدنيين، خلال اندلاع الثورة في مارس 2011. 

ووفق البروتوكولات، فمن المقرر أن تقوم الحكومة الجديدة، بعد إعلان الجلالي عن تشكيلتها، بتقديم بيانها الوزاري ومناقشته أمام أعضاء مجلس الشعب السوري.

تابع موقع تحيا مصر علي