عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسالة ردع للولايات المتحدة.. ما حقيقة تسليح بوتين للحوثيين؟

بوتين - علم حلف الناتو
بوتين - علم حلف الناتو صورة تعبيرية

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها أن الولايات المتحدة الأمريكية تتخوف من إمكانية تسليح روسيا لجماعة الحوثيون أحد وكلاء إيران في منطقة الشرق الأوسط، وذلك على خلفية التحذيرات التي أدلى بها سابقاً الرئيس فلاديمير بوتين حول سماح حلف الناتو باستخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى مصنوعة من الغرب ضد روسيا، والتي أكد خلالها سيد الكرملين بأن حدوث ذلك يعني دخول الحلف العسكري في حرب مباشرة مع روسيا. 

خوف أمريكي من تسليح روسيا للحوثيين 

وبحسب الصحيفة، فيشعر المسؤولون الأمريكيون من أن الرئيس بوتين يمكن أن ينتقم من خلال تسليح الحوثيين المتمركزين في اليمن، والذين يشاركون في حملة طويلة الأمد لمهاجمة السفن في البحر الأحمر. 

ويأتي هذا التقرير في خضم سعى قادة الغرب رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى من قبل أوكرانيا، خاصة بعد مضي إيران في إرسال صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

ومن بين هذه الصواريخ "ستورم شادو" البريطانية، القادرة على ضرب أهداف على بُعد 155 ميلاً، وهو ما قد يمنح أوكرانيا تفوقًا عسكريًا في ظل التقدم الروسي البطيء على الجبهات.

وكانت أوكرانيا طلبت الإذن باستخدام صواريخ "سكالب" الفرنسية وأنظمة الصواريخ التكتيكية الأمريكية المعروفة باسم ATACMS.

وفرنسا ليس لديها مانع  في استخدام كييف صواريخ  "سكالب"، إلا أن الرئيس الأميركي جو بايدن غير مستعد للموافقة على استخدام أوكرانيا لأنظمة ATACMS لضرب روسيا. 

توفير قدرات ضربات بعيدة المدى لأوكرانيا

وجدد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، تأكيدات أن موقف إدارة بايدن لم يتغير بشأن توفير قدرات ضربات بعيدة المدى لأوكرانيا، لافتا إلى أن الإدارة تأخذ تهديد بوتين على محمل الجد.

وحذرت الولايات المتحدة من خطورة تصريحات أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن تورط حلف شمال الأطلسي "الناتو" في حرب مباشرة مع روسيا في حال سمحت لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى تستهدف العمق الروسي. 

بوتين: السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى ضدنا يعني أن حلف الناتو سيكون في حالة حرب مع روسيا

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار إن "ذاك النوع من الخطابات بالغ الخطورة"، وجاءت هذه التصريحات قبيل اجتماع بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، بشأن السماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى على أهداف روسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حذر حلف "الناتو" من أي تحرك للسماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا، مؤكدًا أن هذا يعني أن حلف الناتو سيكون في حالة حرب مع موسكو.

تابع موقع تحيا مصر علي