عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأمريكي: مقتل 14 من تنظيم داعش بغارة مشتركة مع القوات العراقية

داعش
داعش

أعلن الجيش الأمريكي، في وقت متأخر من مساء الجمعة، عن مقتل 4 من قادة تنظيم الدولة الإسلامية داعش في غارة تم تنفيذها في غرب العراق قبل نحو أسبوعين.

وبحسب القيادة الوسطى الأمريكية، فقد أسفرت الغارة التي وقعت يوم 29 أغسطس الماضي، وشاركت فيها قوات الأمن العراقية، عن مقتل 14 من عناصر التنظيم.

وأضافت أنها تستطيع الآن تأكيد مقتل عدد من قادة الدولة الإسلامية داعش ، منهم أحمد حامد حسين عبد الجليل العيثاوي، الذي كان مسؤولا عن جميع العمليات في العراق، على حد قول القيادة الوسطى الأميركية.

مقتل 6 من كبار قادة تنظيم الدولة الإسلامية

وكان جهاز المخابرات الوطنية في العراق قد ذكر الجمعة أن 6 من كبار قادة تنظيم الدولة الإسلامية قُتلوا في عملية نفذها الجهاز بالتعاون مع التحالف الدولي في أواخر الشهر الماضي بمحافظة الأنبار غربي البلاد، وأصيب فيها جنود أميركيون.

وقالت المخابرات العراقية، في بيان، إنه ثبت بعد جمع جثث القتلى وأجهزة الاتصالات والحواسيب وظهور نتائج الحمض النووي أن معظم القتلى في العملية، التي جرت في صحراء الأنبار في 29 أغسطس الماضي، هم من قادة الصف الأول في التنظيم.

عملية عسكرية مشتركة ضد مسلحين من تنظيم الدولة

وقبل أسبوعين، تحدث الجيش الأمريكي عن مشاركته في عملية عسكرية مشتركة ضد مسلحين من تنظيم الدولة، وقال آنذاك إنها شهدت مقتل 15 من عناصر التنظيم، وأُصيب 7 جنود أمريكيين.

وبعد أن أعلنت الحكومة العراقية بنهاية عام 2017 القضاء على تنظيم الدولة عسكريا، لا يزال ينشط بمحافظات صلاح الدين وديالى وكركوك (شمال) والأنبار (غرب) ويشن هجمات متفرقة.

اغتيال براء القاطرجي بمسيرة إسرائيلية

وعلى جانب أخر أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، باغتيال رجل الأعمال البارز  براء القاطرجي، وذلك في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته في منطقة حدودية بالقرب من لبنان.

اغتيال براء القاطرجي بمسيرة إسرائيلية

وذكر المرصد السوري إن "مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة كان يستقلها براء القاطرجي في منطقة الصبورة في ريف دمشق ما أدى إلى مقتله مع شخص آخر كان برفقته".

 براء قاطرجي

مقرب من الأسد

وأضاف المرصد أن "القاطرجي رجل أعمال مقرب من الأسد، مسؤول عن تمويل فصيل المقاومة السورية  لتحرير الجولان"، وهي مجموعة أسسها حزب الله اللبناني قبل سنوات تتولى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل من جنوب سوريا.

والقاطرجي تدور حوله العديد من العلامات الاستفهام بسبب طبيعة عمله وقربه من العائلة الحاكمة، إلى جانب على اتصال ولديه شبكة علاقات مع الفصائل المسلحة كتمويل فيلق القدس وحزب الله، إلى حد أنه لعب دور وسيط مع تنظيم داعش كما أنه وضع على قائمة العقوبات الأمريكية بسبب صفقاته التجارية (المشبوهة).

وبحسب المعلومات المتوفرة وتكشف كواليس من حياته، فقاطرجي يعرف على أنه جزء من دائرة صغيرة من رجال الأعمال المقربة من عائلة بشار الأسد.

وبالتعاون مع شقيقه حسام أنشأ القاطرجي إمبراطورية تجارية مرتبطة بالنفط والخدمات اللوجستية والنقل والبناء. ويخضع الأخوان وشركاتهما لعقوبات أميركية على خلفية "تسهيل شحنات النفط والتمويل للنظام السوري.

تابع موقع تحيا مصر علي