عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دمج نوع أعشاب مع مكسرات يحمي عينيك من الأمراض .. ما هو؟

حماية العين
حماية العين

غالبًا ما يتم تجاهل صحة العين في حياتنا اليومية، ومع ذلك من الضروري الحفاظ عليها لمنع العديد من المشكلات مثل جفاف العين وإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

 في حين أن النظام الغذائي المتوازن والترطيب المناسب يلعبان دورًا حاسمًا في الحفاظ على البصر الجيد، فقد تم اقتراح بعض العلاجات الطبيعية لتحسين الرؤية، من بينها، تناول بذور الشمر واللوز قبل النوم والذي نال الاهتمام حسب ما رصد موقع تحيا مصر. 

فوائد بذور الشمر 

بذور الشمر، من المواد الغذائية الأساسية في الأسر الهندية، وغالبًا ما يتم تناولها بعد الوجبات كمساعد على الهضم. ومع ذلك، فهي غنية أيضًا بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة العين. 

بذور الشمر مليئة بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والفلافونويد وبيتا كاروتين، والتي تساعد في حماية العين من الإجهاد التأكسدي - وهو عامل رئيسي في تدهور الرؤية المرتبط بالعمر

فوائد اللوز

اللوز هو غذاء غني بالعناصر الغذائية ويوصى به عادة لصحة العين بشكل عام. فهو مصدر غني بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة قوي يساعد في حماية العين من أضرار الجذور الحرة. وجدت دراسة أمراض العيون المرتبطة بالعمر (AREDS)، التي أجراها المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة، أن المستويات العالية من فيتامين E، إلى جانب مضادات الأكسدة الأخرى، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة تصل إلى 25٪.

اللوز غني أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ارتبطت بانخفاض مخاطر جفاف العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر. أشارت دراسة نُشرت في المجلة البريطانية لطب العيون إلى أن اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر عن طريق منع الالتهاب والضرر التأكسدي في شبكية العين.

فوائد اللوز مع الشمر

في حين أن الجمع بين بذور الشمر واللوز يعد بعلاج طبيعي لتحسين صحة العين، فمن الضروري أن نفهم أنه لا ينبغي النظر إليهما كعلاج سحري. بل يجب أن يكونا جزءًا من نهج شامل يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والترطيب المناسب وفحوصات العين الروتينية. 

وكما هو الحال مع أي نظام صحي، فمن المستحسن دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي أو نمط حياتك.

تابع موقع تحيا مصر علي